الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقتهما بالتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية
23/02/2016
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقتهما بالتفكير الايجابي من خلال مستوى الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة و دلالة الفروق في مستوى الذكاء الروحي ومستوى كشف الذات ومدى اسهام كل من الذكاء الروحي وكشف الذات في التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة...

الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقتهما بالتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقتهما بالتفكير الايجابي من خلال مستوى الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة و دلالة الفروق في مستوى الذكاء الروحي ومستوى كشف الذات ومدى اسهام كل من الذكاء الروحي وكشف الذات في التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة.

وتهدف الدراسة الموسومة بـ (الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقتهما بالتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة) للطالبة (اقبال محمد صيوان) الى معرفة مدى اسهام كل من الذكاء الروحي وكشف الذات في التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة والتعرف على العلاقة بين الذكاء الروحي وكشف الذات وعلاقة الذكاء الروحي والتفكير الايجابي وكشف الذات والتفكير الايجابي.

ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان طلبة الجامعة يمتلكون ذكاء روحي بشكل اعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون اليه وانهم يمتلكون كشف ذات بشكل اعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون اليه وان الذكاء الروحي يتأثر بتغير بمتغير الجنس (ذكور – اناث ) وبمتغير التخصص (انساني – علمي )

وبينت الدراسة ان الاناث اكثر قابلية لكشف الذات من الذكور وان طلبة الجامعة كونهم من التخصص الانساني او العلمي فان ذلك لا يؤثر في قابليتهم على كشف الذات وان العلاقة بين الذكاء الروحي مع كشف الذات علاقة غير دالة ايجابيا طردية منخفضة اما علاقة الذكاء الروحي مع التفكير الايجابي فقد كانت علاقة دالة طردية موجبة منخفضة كما ان علاقة كشف الذات مع التفكير الايجابي ايضا كانت علاقة  دالة طردية موجبة منخفضة.

وخرجت الاطروحة بعدة توصيات منها عقد ندوات وورش عمل تهدف الى توعية طلبة الجامعات بأهمية التفكير الايجابي من اجل تعزيز وتنمية الصحة النفسية السوية وتصميم وتطبيق برامج ارشادية لرفع مستوى الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة وتوفير مختصين في الارشاد في الجامعات لمساعدة الطلبة للتدريب على مهارات التفكير الايجابي للتغلب على ازماتهم النفسية وتشجيعهم على الفريغ الانفعالي عن طريق كشف الذات خاصة في اوقات الازمات وتوجيه الجامعات العراقية بضرورة اقامة ندوات ودروساً في التنمية البشرية لمساعدة الطالب في الحفاظ على ذكاءه الروحي وتفكيره الايجابي.

واقترحت الدراسة التوسع في اجراء الدراسات للتعرف على الذكاء الروحي لدى عينات اخرى من طلبة المرحلة الابتدائية والثانوية ولدى المعلمين والمدراء واجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين الذكاء الروحي ومتغيرات اخرى كالتحصيل والمهارات الاجتماعية والسعادة واليقظة الذهنية والتخيل الابداعي وكذلك للتعرف على قابلية كشف الذات لدى عينات اخرى من طلب المرحلة الابتدائية والثانوية وبقية فئات المجتمع