رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي لتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية
18/06/2017
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (  فاعلية برنامج تعليمي لتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) ...

 رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي لتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (  فاعلية برنامج تعليمي لتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( اية جلال عبدالله ) ، الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي لتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية , وذلك من خلال إثبات صحة عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان قدرة البرنامج التعليمي المستخدم في البحث الحالي ، على تنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، ويمكن تنمية التفكير المنتج من خلال توفر البيئة الصفية المناسبة ، وان الطريقة الصحيحة والأسلوب المستخدم مع الطالبات وحرية التعبير والتفاهم والاحترام المتبادل كان له الأثر الواضح في تعزيز مهارات التفكير المنتج لدى الطالبات ونجاح البرنامج.

واوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج للكادر التعليمي لزيادة وعيهم بالتفكير المنتج وتدريب الطالبات على كيفية استخدامها ، والإرقاء بمستوى الطالبات من خلال الإتمام بالكيف لا بالكم والتركيز على تنمية الفهم والتفكير لا الحفظ والتلقين ، والاهتمام بالتفكير المنتج وإدخاله ضمن المناهج الدراسية لذا يجب العمل على تنميته من مراحل رياض الأطفال وحتى الدراسة الجامعية ، وإجراء دراسات تهدف إلى الكشف عن أهم المشكلات التي تعاني منها الطالبات في مناهجهن. 

 


                                                                                                      نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية