رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نظرية الذات في المناقشات البرلمانية الإنكليزية والعربية
21/08/2017
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( نظرية الذات في المناقشات البرلمانية الإنكليزية والعربية ) .وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( شذى عبد الخالق مجيد )

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نظرية الذات في المناقشات البرلمانية الإنكليزية والعربية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( نظرية الذات في المناقشات البرلمانية الإنكليزية والعربية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( شذى عبد الخالق مجيد ) ، الى التعرف على نظرية الذات والتأدب بفرعيها التأدب السلبي او الايجابي بالمناقشات البرلمانية الانكليزية والعربية وكذلك  استخراج مثل هذه الاستراتيجيات ووظائفها لكل من اللغة  الانكليزية والعربية بالإضافة الى ايجاد التشابه والاختلاف لمفهوم التأدب في اللغتين.

واظهرت نتائج التحليل بان المشاركين في الجلسات البرلمانية غالباً ما يميلون الى افتراض ذات سلبية في المناقشات ، وكذلك يميلون الى استخدام استراتيجيات التهذب السلبية اكثر من الاستراتيجيات الايجابية .

توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان التأدب السلبي يتكرر بنسبة اعلى من التأدب الايجابي لكلتا المناقشات وذلك بسبب التشابه الكبير لمعدل تكرار الاستراتيجيات الرئيسية مع نسبة من الاختلاف لمعدل الاستراتيجيات الفرعية  ، وأن اعضاء البرلمان الانكليزي يميلون الى استخدام اكثر من استراتيجية تأدب فرعية سواء ايجابية او سلبية بالجملة ذاتها .

واوصت الدراسة بضرورة ادخال علم المقاصد في مناهج قسم اللغة الانكليزية ، وحث الطلاب المطبقين للغة الانكليزية على استخدام استراتيجيات التأدب في الصفوف مع الطلاب ، وارشاد طلاب اللغة الانكليزية على كيفية التحليل المقصدي لنصوص ومحادثات اخرى مثلاً ادبية ورياضية وعلمية واعلامية .


نُشر : مسؤولة الموقع الالكتروني مواهب عبد الرسول| بقلم: اعلام الكلية