رسالة ماجستير في كلية التربية للعوم الانسانية تناقش ألأثر السياسي لجوليوس نيريري في تانزانيا حتى عام 1985
29/10/2017
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جوليوس نيريري وأثره السياسي في تانزانيا حتى عام 1985 ) ...

رسالة ماجستير في كلية التربية للعوم الانسانية تناقش ألأثر السياسي لجوليوس نيريري في تانزانيا حتى عام 1985

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جوليوس نيريري وأثره السياسي في تانزانيا حتى عام 1985 ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( أكرم إسماعيل جاسم ) ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور ( موفق هادي سالم ) ، الى التعرف على ألأثر السياسي لجوليوس نيريري في تانزانيا حتى عام 1985  .

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان دراسة جوليوس نيريري وتعليمه وثقافته وتعلقه في الكنيسة كان له الأثر الفاعل في صقل شخصيته ليدخل معترك السياسة ، واستطاع جوليوس نيرير من تبني مفهوم الاشتراكية وعدها العملية الأنسب في المجتمعات الافريقية لاسيما بتنجانيقيا ، وافصح عن ابحاثه بها من خلال المؤلفات التي جاء بها عن الاشتراكية ، واتخذ جوليوس نيريري مواقف وطنية عن طريق تأييده لحركات التحرر في القارة الافريقية ، وتمكن جوليوس نيريري من تزعمه للسطلة في تانزانيا من فرض نظام الحزب الواحد ، ولم تحقق خططه التي جاء بها في توجيه سياسة البلاد الاقتصادية مستواها المطلوب فكانت تسير بخطى بطيئة .

وبينت الرسالة انه اهتم بالجوانب التعليمية لاسيما محور الامية وحقق بعض النتائج البسيطة عن طريق التمويل الذي حصل عليه من بعض الدول العربية والاوربية ، وكانت عملية صناعة القرار السياسي في اغلب الأحيان من قبل جوليوس نيريري مستغلاً في ذلك ما جاء في الدستور التانزاني في فرض سيطرته المطلقة ، وكانت  علاقته الخارجية دون المستوى المطلوب لاسيما الدولية والإقليمية .

 

 


                                                                                                                                        نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية