كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع
19/11/2017
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع

 

اقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع .

وتهدف الدراسة التي بحثت فيها المدرس المساعد ( سهى سالم علي ) ، الى التعرف على ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع سلبا ويجابا ، فضلا عن التعرف على الاضرار الصحية والنفسية الناجمة عن الادمان على استخدام تلك الهواتف .

واوضحت الدراسة ان الهواتف الذكية اصبح هاجسا يجتاح مجتمعاتنا وقضية تحيط بها هالة من التساؤلات اللامتناهية بين السلب والايجاب ، وان الافراط في استخدامها قد يؤدي الى الادمان ، الذي بدوره سيؤثر سلبا على العلاقات السرية ، وسيؤدي الى ضعف العلاقات الاجتماعية ، والإصابة بمرض الاكتئاب ، وصعوبة في النوم والاستيقاظ بسبب بعض الاشعاعات التي تصدر من الهاتف ، والألم والتعب المتكرر في الأيدي والرقبة بسبب الضغط على العضلات ، وانها غدت تلعب دورا اساسيا في تكوين الأنسان ومداركه وثقافته وسلوكياته .

وبينت الدراسة ايجابيات استخدام الهواتف الذكية ، من خلال توفيره للاتصال المتنقل ، والبقاء على اتصال مع العائلة ، وتوفيره خدمة تحديد المكان ، اما سلبياته فيمكن حصرها بفقدان مهارات التواصل الشخصية ، وازدياد النفقات الفردية ، وزيادة في نسبة حوادث السير ، وتؤثر على الذاكرة الانسان ، فضلا عن العديد من الامراض الخطيرة .

واوصت الدراسة بضرورة إنشاء مواقع ويب محسنة للعمل على الهواتف الذكية ، وتوجيه الفرد باستخدام تلك الهواتف استخداما صحيحا ، والتشديد على منع استخدام الهواتف من قبل الأطفال ، ومراقبة الآباء لأبنائهم وعدم السماح باستخدام الهواتف الذكية بشكل مفرط ولفترات طويلة . 

 


                                                                                                      نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية