كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية  العمل على وفق استمارة تصنيف جودة المختبرات للكليات الانسانية ومختبرات الصوت
21/12/2017
اقامت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية  العمل على وفق استمارة تصنيف جودة المختبرات للكليات الانسانية ومختبرات الصوت

كتب / اعلام الكلية :

اقامت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ورشة عمل في تصنيف جودة المختبرات للكليات الانسانية والحاسبات ومختبرات الصوت .

وتهدف الورشة التي ناقش محاورها مسؤول وحدة اعتماد المختبرات الدكتور ( هشام توفيق جميل ) ، والدكتورة ( سوزان رحيم رحمن الجاف ) ،الى الارتقاء بمستوى المختبرات التعليمية ، وزيادة الثقة في نتائج الاختبار والقياس ، وزيادة ثقة ادارة المؤسسة التعليمية في جودة اداء منتجها التعليمي ، وضبط الاجراء غير المطابق للمعايرة من خلال الطريقة الاجرائية المتمثلة بالأجراء التصحيحي والاجراء الوقائي ، وتحقيق التطوير والتحسين المستمر .

واوضحت الورشة ان الطرائق الاجرائية المطلوبة للمختبر الجيد تكمن في ثلاثة اتجاهات الاول الطرائق الاجرائية الادارية ، والثاني في الطرائق الاجرائية الفنية ، اما الثالث فيكمن في الأدلة المطلوبة ، ففي الطرائق الاجرائية الادارية فيمكن تحقيق الجودة من خلال ( الأجراء التصحيحي ، والاجراء الوقائي ، وضبط السجلات والوثائق ، والتدقيق الداخلي ، والمراجعة الادارية ) ، اما الطرائق الاجرائية الفنية فتكمن في تحقيق ( متطلبات عامة ، وتدريب العاملون في المختبر ، ومن خلال التجهيزات والظروف البيئية ، وطرق الاختبار والمعايرة والتأكد من صحتها فضلا عن الاجهزة ) ، أما الادلة المطلوبة فمن خلال ( دليل الفحص والاختبار ، ودليل تعليمات العمل ، ودليل الاجراءات ، ودليل الجودة ) .

وركزت الورشة على المتطلبات المطلوبة في استمارة التقييم وأهم المحاور ، مع توضيح للبيانات الوزنية مثل عدد المحاور ، وعدد المعايير واوزان المتطلبات الفنية ، وقيمة المعيار الواحد .