معاونة العميد للشؤون العلمية تلتقي طلبة الدراسات العليا في قسمي التاريخ والجغرافية
26/12/2017
معاونة العميد للشؤون العلمية تلتقي طلبة الدراسات العليا في قسمي التاريخ والجغرافية...

معاونة العميد للشؤون العلمية تلتقي طلبة الدراسات العليا في قسمي التاريخ والجغرافية

 

التقت معاونة السيد العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ( نوافل يونس سالم ) ، طلبة الدراسات العليا في قسمي الجغرافية والتاريخ ، تفعيلا لتوجيهات السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، بدراسة واقع الدراسات العليا ورفع المستوى العلمي والأكاديمي فيها .

واوضحت معاونة العميد للشؤون العلمية ان الجولة تضمنت زيارة طلبة الماجستير / تاريخ اسلامي في مادة دراسات في تاريخ ديالى ، التي يدرسها الاستاذ الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق حسين ، وكان عنوانها ( المساجد والأديرة في محافظة ديالى ) ، اذ تم تسليط الضوء فيها على حضارة أشنونا وأهم الأديرة والمساجد التراثية في المحافظة ، التي بحاجة الى التنقيب وكشف لأهم المواقع الأثرية فيها .

واكدت الدكتورة نوافل يونس ان الجولة شملت ايضا زيارة طلبة الدراسات العليا ماجستير تاريخ ، في مادة منهج البحث ودراسة الوثائق التي يدرسها الاستاذ المساعد الدكتور موفق هادي سالم ، التي بين فيها اهمية الوثائق التاريخية كونها أهم مفصل في دراسة التاريخ ، وهي على نوعين الأول الوثائق المنشورة ، والوثائق غير المنشورة ، مؤكدا على أهمية الوثائق غير المنشورة التي لا تخرج الى النور والنشر الا بعد مضي ثلاثة عقود فأكثر .. كي تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية ، وبما يعطي انطباعا حياديا عن مادتها الموثقة .

وشملت الجولة زيارة طلبة الدراسات العليا في قسم الجغرافية ( الماجستير ) ، في مادة المناخ والرصد الجوي ، والمحاضرة عنوانها ( الاعاصير المدارية والعواصف الرعدية خصائصها وعناصر تكوينها ، للأستاذ المساعد الدكتور أزهار سلمان هادي.

 

 

 


                                                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية