دراسات في علوم الحديث اصدار جديد لكلية التربية للعلوم الانسانية
03/02/2016
صدر حديثاً عن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى كتابا بعنوان دراسات في علوم الحديث للأستاذ الدكتور ابراهيم طه حمودي التميمي في قسم علوم القران...

دراسات في علوم الحديث اصدار جديد لكلية التربية للعلوم الانسانية

   صدر حديثاً عن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى كتابا بعنوان  دراسات في علوم الحديث للأستاذ الدكتور ابراهيم طه حمودي التميمي في قسم علوم القران . ويعد هذا الكتاب الذي صدر عن المطبعة المركزية جامعة ديالى دراسة لمختلف الحديث ومشكله واصنافه عند ابن قتيبة ومنهجه  في دفع الاختلاف والاشكال في كتابه تأويل مختلف الحديث  والفاظ المحدثين الخاصة بالموقوف الذي له حكم المرفوع والاقرار النبوي صيغه وانواعه ومراتبه.

    وقد توصل الباحث في هذه الدراسة الى عدة نتائج من اهمها أن (للتمريض) في اللغة له عدة معان منها التوهين أو الوهن في الامر والسقم والضعف أما عن حده في الاصطلاح عند المحدثين في مصنفاتهم فلم يشيروا الى مفهوم خاص به اذ اشارت المصنفات الى فعل المحدثين عند تمريضهم لأحاديث قد تسرب اليها الوهن والضعف من جهة الاسناد او المتن.

    أن علامة التمريض او رمزه الذي استعمله المحدثين للدلالـة عليه هو أن يمد خط فوق الكلام الذي يراد تمريضه اوله كحــرف( الصاد ) فيكـون رمزه بالشكل( صـ) وهناك خلاف بين المحدثين في صيغتي (عن) و(قال) في دلالتهما على السماع من عدمه ومن ثم افادة اتصاله.