تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش عز الدين القسام ونشاطه السياسي في سوريا وفلسطين 1883 – 1935
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم مبادرة تطوعية في خطر الاصابه بالتهاب الكبد الفايروسي
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في آراء أف سكوت فتزجيرلد حول الشخصيات النسائية في رواية ذا كريت كاتسبي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات قيم الراحة المناخية في العراق وأثرها في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف استاذة الادب العربي في الجامعة المستنصرية
  6.   أستاذ زائر من جامعة شيكاغو الأميركية يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويلقي محاضرة في مجال تطوير المعلومات
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية عند طلبة الجامعة
  8.   طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية يزورون اعداديتين في بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات الكتابة التاريخية عند المستشرقين في العصر الأموي
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جذور نظرية الأجناس الأدبية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التــــربية للعلوم الانسانية تناقش شرح كتاب الثمانيني

   
733 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/02/2016 1:19 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التــــربية للعلوم الانسانية تناقش شرح كتاب الثمانيني

 

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى شرح التصريف  الثمانيني  وهو من المصادر القيمة لدراسة الصرف العربي ، وهــــو أحـــد الشروح المتقدمة التي تناولت كتابًا في التصريف هو( التصريف الملوكي ) لعالم العربية الفذ (أبي الفتح عثمان بن جني) وهو أستاذ الثمانيني  وتاتي اهمية الدراسة الموسومة بـ (شرح التصريف للثمانيني (ت442ه) دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة الحديث) للطالب ( رائد احمد عزيز ) أنَّ الصرفَ ركنٌ أساسِيٌ في أيةِ دراسةٍ ناجحةٍ ؛ لأنَّه ميزان العربية ، وبه تعرف الأصول من الزوائد الداخلة عليها، وهو علمُ الأبنية ، وعلم الإبدال والإعلال ، وعلم التخفيف والحذف .

وتضمنت الدراسة اربعة فصول بحث الفصل الأول أبنية الأسماء والأفعال وكسر أحرف المضارعة وأشتمل على ثلاثة مباحث  الأول  أبنية الأسماء ، والثاني أبنية الأفعال ، والثالث  كسر أحرف المضارعة وتناول الفصل الثاني الإبدال والإعلال والإدغام وقد أشتمل على ثلاثة مباحث جاء الأول موسومًا بالإبدال ، والثاني موسومًا بالإعلال  والثالث موسومًا بالإدغام وبين الفصل الثالث الزيادة والحذف وضم مبحثين الأول  تناول الزيادة ، والثاني تناول الحذف.

وتوصلت الدراسة الى جملة نتائج من اهمها وافق المحدثون القدماء في المعاني اللغوية للصرف، والتي منها التحويل والتغيير، وكذلك يرون أنَّ مصطلح الصرف مرادف لمصطلح آخر هو(بناء الكلمة) لأنَّه ميدان علم الصرف و أظهرت الدراسة أنَّ ظاهرة(كسر أحرف المضارعة)، وإنْ كانت شائعة في لهجات بعض القبائل، إلا أنَّها لم تكن هي السائدة في لغة القرآن والنصوص الأدبية و وجود اختلاف بين المحدثين في زيادة حرف الألف طرفًا، فمنهم من يرى أنَّها للإلحاق والتأنيث وتكثير حروف الكلمة، ومنهم من يرى أنَّها بالإضافة إلى ما تقدم، أنَّها تكون للمد أو إطالة الكلمة أو إتمام بناء الكلمة. و وافق المحدثون الثمانيني فيما توصلوا إليه من تعليلات لبعض قضايا الإعلال، وخالفوه في البعض الآخر، إلا أنَّهم متفقون في الغاية من الإعلال وهي طلب الخفة والسهولة في النطق والانسجام بين الأصوات والهروب من الثقل و أكد البحث وعي الثمانيني بقانون المماثلة، وهذا ما يفسر ما ورد عنده من دراسةٍ لصيغة أفتعل عندما يكون تائها أحد أحرف الإطباق وهي(الطاء، والظاء، والصاد، والضاد)، كذلك إذا كانت تاء افتعل أحد حروفها(الدال، والذال، والزاي)، لذلك فقد درس الثمانيني ظاهرة المماثلة تحت مسميات منها الإدغام والإبدال.

 

 

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45