تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اتجاهات نقد الرواية في صحيفة الاديب الثقافية 2003- 2016
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر الغزل بين عمر بن ابي ربيعة وبشار بن برد ونزار قباني دراسة اسلوبية موازنة
  3.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  4.   هام جداً
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر السياسي لجيرالد فورد في الولايات المتحدة الامريكية 1913- 1977
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في لبنان
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره

إصدارات وإنجازات

طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم كتاب يصدر عن كلية التربية للعلوم الانسانية

   
383 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/06/2016 9:39 صباحا

طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم كتاب يصدر عن كلية التربية للعلوم الانسانية

صدر عن كلية التربية للعلوم الانسانية كتاب بعنوان طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم تأليف المدرس الدكتور حسام يوسف صالح التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية .

وجاء في مقدمة الكتاب ان تدريس العلوم في الوقت الحاضر يشهد تطورا جذريا على المستوى العالمي وذلك لمواكبة روح العصر ، ويستمد هذا التطور اصوله من طبيعية العلم ذاته ،فالعلم له تركيبه الخاص الذي يميزه عن مجالات المعرفة المنظمة الاخرى ، وجوهر هذا التركيب يظهر في مادة العلوم والطرائق التي يستخدمها العلماء في الوصل اليها. ويرى المعنيون بتدريس العلوم ان فهم العلم لا يأتي الا اذا عكس تدريس العلوم طبيعة العلم ( مادة وطرائق) . وان الاتجاه المعاصر في تدريس العلوم يؤكد على ان التطوير يجب ان يهدف الى فهم محتوى العلم ، والاساليب التي يتبعها العلماء في الوصول الى هذا المحتوى.

وتضمن الكتاب ستة فصول بحث الفصل الاول طبيعة العلم واهدافه اذ ان المهمة الاولى التي يسعى اليها تدريس العلوم هي تعميق فهم المعلم والمتعلم لطبيعة العلم فالعلم ليس مجرد مجموعة متراكمة مفككة من الحقائق العلمية تنظيمها  في فروع علمية معينة وانما هو جسم من المعرفة العلمية المنظمة التي امكن التوصل اليها باستخدام المنهجية العلمية التي تقوم اساسا على الاستقصاء والاستكشاف والبحث في الظواهر الطبيعية .

واحتوى الفصل الثاني على الاهداف التربوية في تدريس العلوم فالهدف التربوي هو تغير مراد في سلوك المتعلم او فكره او وجدانه، وهو السلوك المراد تعلمه بعده نتاج تعليمي مراد بلوغه  ،وان التربية هي تغيرات سلوكية مخططة ومقصودة تهدف الى احداث تغيرات ايجابية مرغوب فيها في سلوك المتعلمين .

اما الفصل الثالث فقد تضمن طرائق تدريس العلوم ففي هذا الفصل يقدم المعلم المعلومات والمعرفة بصورة مباشرة للطلبة وهو الذي يتلك المعلومات وهو الذي يختار ما هو نافع وضروري للطلبة واما الطلبة فهم الفريق الذي يستقبل المعلومات والشروح والتوضيحات .وتعتبر طريقة المحاضرة من اكثر طرق التدريس قدما شيوعا في الوقت الحاضر.

وتضمن الفصل الرابع استراتيجية معالجة المعلومات اذ يؤكد المؤلف ان منحى معالجة المعلومات قد استمد فكرته الاساسية من عمل الحاسوب ،اذ ان للحاسوب قابلية عالية على معالجة المشكلات المعقدة والخروج بحلول لها في وقت قصير وان وظيفة العقل البشري ايضا هي في التعامل مع المواقف والمشكلات التي تواجه الانسان والخروج بحلول لها ، وعلى الرغم من ان عقل الانسان يختلف في وظيفته عن الحاسوب الا ان كلا منهما يشبه الاخر في هذه الوظيفة . واشار المؤلف في هذا الفصل الى العلاقة بين معالجة الحاسوب ومعالجة عقل الانسان للمعلومات وخصائص اتجاه معالجة المعلومات وكذلك تطرق الى مكونات استراتيجية معالجة المعلومات .

اما الفصل الخامس فقد تطرق المؤلف الى موضوع التخطيط  للدروس اذ ان التخطيط الجيد لأي عمل يضمن قدرا كبيرا من النجاح عند تنفيذه ويجنب القائم به العشوائية  او عدم الوضوح واشار المؤلف في هذا الفصل الى اهمية التخطيط في تدريس العلوم وكذلك الى مبادئ التخطيط لدى المعلم وانواع التخطيط  والخطة التدريسية السنوية  فضلا عن الخطط التدريسية ذات الوحدات التعليمية وصولا الى الخطة اليومية .

واحتوى الفصل السادس على اهمية التقويم وطرقه وانماطه ومراحله اذ ان التقويم في التربية يعني العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الاهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط وتنفيذ واساليب ووسائل تعليمية . واشار الباحث في هذا الفصل الى مراحل التقويم التربوي ووظائفه وانواع التقويم المعتمد وغيرها من المواضيع ذات الصلة. 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45