تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش عز الدين القسام ونشاطه السياسي في سوريا وفلسطين 1883 – 1935
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم مبادرة تطوعية في خطر الاصابه بالتهاب الكبد الفايروسي
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في آراء أف سكوت فتزجيرلد حول الشخصيات النسائية في رواية ذا كريت كاتسبي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات قيم الراحة المناخية في العراق وأثرها في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف استاذة الادب العربي في الجامعة المستنصرية
  6.   أستاذ زائر من جامعة شيكاغو الأميركية يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويلقي محاضرة في مجال تطوير المعلومات
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية عند طلبة الجامعة
  8.   طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية يزورون اعداديتين في بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات الكتابة التاريخية عند المستشرقين في العصر الأموي
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جذور نظرية الأجناس الأدبية

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )

   
609 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   30/08/2016 10:14 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )

جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية دراسة تحليلية ) .

وتضمنت رسالة  الماجستير المقدمة من قبل الطالبة ( رسل شهاب احمد) دراسة الجانب الحديث من المعجم وبالتحديد (معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة ) ، وذلك لما للمعجم من اهمية كبيرة للدلالة على عناية سائر الامم بلغتهم , وسعيهم في جمعها وتدوينها ,وبحثا في مفرداتها , وتعقبا لدلالة الحرف الواحد من حروفها بحسب موقعه من اللفظ الواحد .

وتوصلت الرسالة الى ان البداية الاولى لضهور هذه المعاجم قد اتخذ ثلاث مراحل هي ابواب في كتب ، وبحوث في كتب , ومعاجم كاملة ولكن  التسمية في القديم لم تكن بهذا التصريح الواضح (معاجم الافعال ) ,وانما اتخذت تسميات اخرى منها الغريب المصنف , وكتاب الافعال , ديوان الادب وغير ذلك .

وتوصلت هذه الرسالة ايضا الى ان هنالك بعض التشابه في هذه  المعاجم وبين المعاجم القديمة (المرحلة الثالثة ) وهي (مرحلة المعاجم الكاملة ) من ناحية المقدمة . وقد اختلف اصحاب معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في منهجهم الذي شمل وضعهم للمقدمات وترتيبهم للمداخل والمسارد , وطريقة استنقائهم للشواهد والامثلة , واسهابهم للأفعال وايجازهم فيها  . لوحظ تشابه تام في المعجمات الخاصة لتصريف الافعال بين معجمي ( انطوان الدحداح ) وهما معجم تصرف الافعال العربية وعجم الوسيط في تصريف الافعال , اما بالنسبة للمعجم المختلف بين هذه المعجمات فهو المعجم المفصل في تصريف الافعال العربية  للدكتور محمد باسل , وعجم تصريف الافعال العربية للدكتور حسن بيومي وجماعته  ووجه الاختلاف هو ان الدكتور محمد باسل وحسن بيومي وجماعته قد بدأوا بضمير المتكلم اما المعجمات الاخرى فقد بدأ اصحابها بضمير الغائب .

 

 

 

 


                                                                                        نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45