تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر عبد الخالق حسونة في جامعة الدول العربية ( 1952 – 1972 )
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل اللجنة الوزارية الخاصة بالتصنيف الوطني للأقسام المتناظرة
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة ريس التركية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش السهميون وأثرهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر العباسي
  9.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بلجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الانبار
  10.   طالبة من كلية التربية للعلوم الانسانية تحصل على شهادة مشاركة في مساق ادراك التعلم من المجلس البريطاني

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )

   
757 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   30/08/2016 10:14 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )

جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية دراسة تحليلية ) .

وتضمنت رسالة  الماجستير المقدمة من قبل الطالبة ( رسل شهاب احمد) دراسة الجانب الحديث من المعجم وبالتحديد (معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة ) ، وذلك لما للمعجم من اهمية كبيرة للدلالة على عناية سائر الامم بلغتهم , وسعيهم في جمعها وتدوينها ,وبحثا في مفرداتها , وتعقبا لدلالة الحرف الواحد من حروفها بحسب موقعه من اللفظ الواحد .

وتوصلت الرسالة الى ان البداية الاولى لضهور هذه المعاجم قد اتخذ ثلاث مراحل هي ابواب في كتب ، وبحوث في كتب , ومعاجم كاملة ولكن  التسمية في القديم لم تكن بهذا التصريح الواضح (معاجم الافعال ) ,وانما اتخذت تسميات اخرى منها الغريب المصنف , وكتاب الافعال , ديوان الادب وغير ذلك .

وتوصلت هذه الرسالة ايضا الى ان هنالك بعض التشابه في هذه  المعاجم وبين المعاجم القديمة (المرحلة الثالثة ) وهي (مرحلة المعاجم الكاملة ) من ناحية المقدمة . وقد اختلف اصحاب معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في منهجهم الذي شمل وضعهم للمقدمات وترتيبهم للمداخل والمسارد , وطريقة استنقائهم للشواهد والامثلة , واسهابهم للأفعال وايجازهم فيها  . لوحظ تشابه تام في المعجمات الخاصة لتصريف الافعال بين معجمي ( انطوان الدحداح ) وهما معجم تصرف الافعال العربية وعجم الوسيط في تصريف الافعال , اما بالنسبة للمعجم المختلف بين هذه المعجمات فهو المعجم المفصل في تصريف الافعال العربية  للدكتور محمد باسل , وعجم تصريف الافعال العربية للدكتور حسن بيومي وجماعته  ووجه الاختلاف هو ان الدكتور محمد باسل وحسن بيومي وجماعته قد بدأوا بضمير المتكلم اما المعجمات الاخرى فقد بدأ اصحابها بضمير الغائب .

 

 

 

 


                                                                                        نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45