تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   جدول الامتحانات النهائية للاقسام العلمية كافة
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في وظائف علم البلاغة
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التأثير الفسيولوجي في التصوير
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في سورة البقرة – دراسة وتحليل
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياق النفسي لإنتاج الصورة في الشعر العربي
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في جلسة علمية بالمجمع العلمي للغة العربية في القاهرة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بمؤتمر المعهد التقني الأهلي في كلار
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر العلمي الثاني بالمعهد التقني الأهلي في كلار
  10.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ضمن اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية في تركيا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن الارث الحضاري في محافظة ديالى

   
365 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/12/2016 8:54 صباحا

 كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن الارث الحضاري في محافظة ديالى

بقلم/ اعلام الكلية :

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، اقامت وحدة الابحاث المكانية ندوتها العلمية الموسومة   بـ (الارث الحضاري في محافظة ديالى وكيفية المحافظة عليه) .

ناقشت الندوة اربعة محاور ، تناول المحور الاول اهم المواقع الاثرية في محافظة ديالى قدمه له السيد مدير اثار ديالى ( فيصل محمد صالح ) ، حيث اكد ان هناك نحو (1300) موقع اثري في محافظة ديالى . كما تم استعراض السلسلة الزمنية للمواقع الاثرية ، وابرز المنحوتات التي اكتشفت في بعض المواقع المنقبة .

واوضح ان محافظة ديالى تتمتع بمميزات خاصة الامر الذي جعلها من اقدم مراكز القرى الزراعية القديمة ضمن جملة ما اكتشف فيها من قرى زراعية كانت تعود بتاريخها الى الالفين السابع والسادس ق . م ، ومنها قرى ( قمر خان ، وجوخة خان ، وجوخة مامي ) قرب مندلي و( صنكور)  في حوض حمرين ، ويعد جوخة مامي من اكبر المواقع التي تعود بتاريخها الى العصر الحجري الحديث ، لا سيما في تلك المنطقة الزاخرة بالمواقع الاثرية التي سجلت فيها اكثر من 50 موقعا تعود اغلبها الى عصر حسونة والعبيد .

وقدم الخبير الآثاري ايجازا للحضارات التي تعاقبت على ديالى ، بدءا من عصر سامراء في موقعي جوخه مامي وتل صنكور ، وتل ريحان وتل حسن (حوض حمرين) ، و(دور حلف ) في (تل صنكور وتل حسن  ) ، ومن الادوار الحضارية التي شهدتها المنطقة دور العبيد الذي تركزت اغلب مستوطناته بالقرب من شبكات الانهار الطبيعية وفي حوض حمرين في تل (عبادة ,الخباري , حسن ,صنكور ) ، ودور الوركاء الذي اعقب دور العبيد في منطقة ديالى .

وذكر ان منطقة ديالى لعبت دورا استراتيجيا مهما اثناء مدة حكم الدولة الاكدية ، وكان لاشنونا دور على مسرح الاحداث السياسية التاريخية في المنطقة ، اذ كانت تسيطر على مساحات واسعة من الاراضي الزراعية الخصبة ، والتي كانت تغذيها شبكة من القنوات الاروائية ، وفروع الانهر اسبغ عليها سهولة الاتصال بالأقسام الشمالية الجنوبية والجنوبية الشرقية ، مما جعلها ملتقى للتيارات الحضارية المتعددة .

اما المحور الثاني فقد قدمت له الاستاذ المساعد الدكتور ازهار سلمان هادي حيث قدمت استعرضا لألية عمل الدراسة البيئية حول الارث الحضاري لمدينة بعقوبة . والمحور الثالث للندوة قدمت له الاستاذ المساعد الدكتور وسن شهاب احمد ، اذ عرضت وصف لمواقع الاسواق القديمة في مدينة بعقوبة. والمحور الرابع كان للمدرس المساعد مالك مهدي حايف حيث قدم استعراضا ووصف لاهم خانات بعقوبة القديمة من حيث المساحة والموقع وسنة الانشاء وسنة التهديم . 

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها عمل حملة توعية حول اهمية الارث الحضاري وضرورة المحافظة عليه ، وضرورة معاودة اعمال التنقيب في المواقع الاثرية في المحافظة ، واجراء دراسات حول الارث الحضاري تكميلية للدراسة التي تم استعراضها في الندوة وهذا يتم من خلال التعاون ما بين مفتشية اثار ديالى ووحدة الابحاث المكانية ، واعداد دراسة تفصيلية حول الارث الحضاري في مدينة بعقوبة ، وتدقيق المواقع الاثرية لتثبيت تسجيلها رسميا " كمواقع اثرية ، وتفعيل التعاون مع دوائر الدولة في المحافظة ومن ضمنها دائرة مفتشية ديالى ، لأجراء البحوث والدراسات واعمال التنقيب . 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45