تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

حلقات نقاشية جغرافية

استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية

   
323 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/01/2017 10:07 صباحا

استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى ، حلقة نقاشية لمناقشة البحث الموسوم بـ ( استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية ) .

وتهدف الدراسة التي قدمتها الدكتورة ( خلود علي هادي ) الى تسليط الضوء على استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية ، اذ اكدت ان الخريطة ماهي الا تمثيل رمزي وتختلف في شكلها ومساحتها عن الاصل الذي تمثله ، وذلك طبقا لمقياس الرسم المستخدم ، ولاشك ان استخدام الموز المعبرة عن ظاهرة الجغرافية الممثلة سواء كانت طبيعية او بشرية ، يجعل من الخريطة لغة معبرة عما تمثله .

واوضحت ان استخدام الرموز التصويرية في الخرائط المعدة للدراسة الابتدائية يجعل هذه الخرائط ذات قدرة توصيلية فائقة ، اذ يتناسب هذا النوع من الرموز مع مستوى الادراكي والعقلي للتلاميذ في هذه المرحلة الدراسية لان هذه الرموز تكون سهلة وميسرة ومفهومة ، وفي دلالتها تحمل فكرة موجزة عن الامتداد والشكل والاتجاه للظاهرة الجغرافية الممثلة .

 


                                                                                                                                                 نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45