تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث الدلالي في كتاب الإيضاح في شرح مقامات الحريري للمطرزي ( ت: 610هـ  )
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نظرية الذات في المناقشات البرلمانية الإنكليزية والعربية
  3.   لأول مرة بعد تحريرها من قبل قواتنا الامنية تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الموصل
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اتجاهات نقد الرواية في صحيفة الاديب الثقافية 2003- 2016
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر الغزل بين عمر بن ابي ربيعة وبشار بن برد ونزار قباني دراسة اسلوبية موازنة
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   هام جداً
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر السياسي لجيرالد فورد في الولايات المتحدة الامريكية 1913- 1977
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في لبنان

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية حوارية عن افاق القراءة ... واجراءات التحليل

   
730 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2017 12:42 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية حوارية عن افاق القراءة ... واجراءات التحليل

بقلم/ اعلام الكلية :

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ,عقد قسم اللغة العربية في الكلية ندوته العلمية الحوارية  تحت عنوان " النص الادبي .. افاق القراءة ...واجراءات التحليل .

تضمن الندوة ثلاث محاور رئيسة , كان الاول بعنوان " الذائقة الادبية .. ومنظومة العمل الاكاديمي " ، وقد قدم الاساتذة المشاركون في الندوة تصوراتهم عن كيفية تطوير هذه الذائقة ، واستثمارها في التحلل النقدي للنص ، ذاك ان تحليل النص الادبي مع انه برنامج ذهني خاص بالدرجة الاساس ، ويعتمد على خطوات علمية منهجية ، وينطلق من تصورات نظرية ، لكنه معتمد اولا على الذائقة ، ومن ثم تحويل هذه المنظومة العلمية المعقدة الى اجراءات تفترض خطوات اخرى ، وتستند الى دعائم وركائز ذاتية ليست صعبة او محالة لكنها تقتضي جدية ومثابرة ونشاطا .

ولان تحليل النص هو الوجه العملي الاكثر جرأة على وضع ما يتعلمه الطالب في كل الدروس امام محك انتاج  جديد له وتحويله الى ثقافة حقيقية ، فان طرح اسئلة تتعلق ببنية النص الادبي وتحديدا " عالمه المجازي ونظمه التركيبية " ، وكذلك سياقاته الايقاعية وانساقه التعبيرية هي من ركائز الندوة ، اذ شكلت محوريها الاخرين .

 وقد اثارت تلك الندوة ردود افعال ايجابية من لدن الاساتذة الحاضرين وطلبتهم , وتمخضت الى اقرار سلسلة من الندوات المنظمة تحت العنوان نفسه ، نظرا لما للموضوع من اهمية قصوى في الدرس الاكاديمي .

هذا وأدار الندوة استاذ النقد الادبي الحديث في قسم اللغة العربية ا.م. د. علي متعب جاسم  ، وشارك بها كل من الأستاذ الدكتور اياد الحمداني استاذ البلاغة والنقد ، والاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين البدراني استاذ النقد الادبي القديم والدراسات الايقاعية .

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45