تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مؤتمرها العلمي السنوي الثاني لمناقشة بحوث التخرج للعام الدراسي 2016-2017
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البيوع وانواعها في الاسلام من خلال كتاب المدونة الكبرى لمالك بن انس ( ت179 هـ )
  4.   جدول الامتحانات النهائية
  5.   جدول الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان شهر رمضان دعوة للتعايش السلمي والنفسي والصحي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بمؤتمر الجمعية السورية للصحة النفسية في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الحوسبة السحابية في الجامعات العراقية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مفهوم الحرية في مصادر العصر العباسي

ندوات ومحاضرات

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن تقويم اداء الاقسام العلمية

   
233 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/01/2017 11:42 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن تقويم اداء الاقسام العلمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، عقدت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر ، ندوة بشأن تقويم اداء الاقسام العلمية في ضوء توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وتهدف الندوة التي قدم لها الأستاذ المساعد الدكتور ( علي الصفار) ، عرض الفقرات والمعايير الاساسية لتقويم الاداء الجامعي للأقسام العلمية في الكلية ، على وفق استمارة الوصف الاكاديمي المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وركزت الندوة على مفهوم الجودة في التعليم العالي ٬ وذلك من خلال  قياس الجودة في بعديها الاساسيين الاول اهمية تحقيق اهداف التعليم كقطاع فاعل في المجتمع٬ والثاني تحديد الاسس المعيارية للجودة و ضمان تطبيقها من خلال توثيق الآليات ونوعية الخطوات وتدقيق الجودة ٬ وتقييم الجودة فضلا عن  اعتماد الجودة من قبل مؤسسات التعليم العالي والتميّز بمراقبتها٬ مع تحديد المسؤوليات٬ الشفافية٬ والقابلية للحركة الأكاديمية والتطورات النوعية.

وعرضت الندوة وصفا لمحاور قياس درجة تقويم اداء الاقسام العلمية فضلا عن أنواع  الاعتماد الجامعي للمؤسسات والبرامج التعليمية٬ كما عرضت  وصفا" للمعايير العامة والخاصة بالاعتماد الجامعي٬ وطرق اثبات وجمع المعلومات وكيفية تنفيذ المعايير باستخدام البيانات الكمية والنوعية٬ ووصف عملية اتخاذ القرارات بالاعتماد على الاصناف المحددة بالاعتماد الجامعي وأعمال المتابعة ونتيجة تطبيق الاعتماد ٬وكيفية إدارة أنظمة الاعتماد ودور نظام المعلومات٬ وتفعيل المسؤولية٬ ومخاطر تطبيق الاعتماد .

  واوضحت الندوة ان تطوير جودة التعليم اصبح هدفا أساسيا تسعى إليه كل المجتمعات من أجل خلق سياسات تعليمية ناجحة٬ فالتحدي الرئيس لنظم التعليم المعاصرة لا يتمثل فقط في تقدم التعليم٬ ولكن التأكد من ان التعليم المقدم يتسم بجودة عالية، يتطلب منح الاعتماد الجامعي تأسيس مفهوم جديد للتعليم العالي ٬ وينظر بتوجه جديد يضمن الشراكة بين وحدات التعليم العالي وبين المجتمع ٬ ويعنى ذلك تبادلا واضحا للمصالح بين الطرفين ٬  إذ يقوم الاعتماد الجامعي على تبني فكرة التقويم الذاتي ٬ والاعتراف بالأخطاء والعمل على تطوير العملية التعليمية بصورة مستمرة ٬ويتطلب بل ويشترط وجود تخطيط استراتيجي لضمان مستويات عالية ومنافسة لمخرجات الجامعات .

 

 

 


                                                                                                                                                     نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45