تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية للمرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن الاستشراق ومدارسه
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث المعجمي في كتب معاني القران واعرابه للفراء والاخفش والزجاج
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف الرحالة العالمي النمساوي ثائر عبود

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب اللغة الأم

   
375 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/01/2017 9:01 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب اللغة الأم

عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ،حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب الطفل للغة الام .

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمتا لها التدريسيتان ( اطياف حسن ) و (زينب سعد ) ، وشارك فيها مجوعة من طلاب المرحلة الثالثة والرابعة في قسم اللغة الانكليزية ، الى التعريف بالمراحل  التي تمر بها عملية اكتساب اللغة الام وحسب الفئات العمرية ، والتعريف بأهم النظريات التي تعاملت مع ظاهرة اكتساب اللغة الام ، مثل (النظرية الفطرية ) و( نظرية المحاكاة ) وغيرها من النظريات الاخرى .

وركزت الحلقة النقاشية على اكتساب الطفل لجوانب اللغة المختلفة مثل الجانب النحو كالنفي والاستفهام ، وتطور الجانب الصرفي لدى الطفل فضلا عن التطور الدلالي من حيث اكتساب المعاني .

واوضحت الدراسة ان الطفولة بمراحلها المختلفة هي من أهم مراحل حياة الإنسان لأنها تمثل حجر الزاوية في بناء الشخصية مستقبلا ، فإذا صلحت أساساته يمكن أن تنشأ شخصية سوية تنعم بالتوافق نفسي واجتماعي و مهني معا و إذا فسدت لبنات أساسه سوف تُقع صاحبها في الباثولوجي و عدم السواء ، فالطفل يبدأ بتعلُم اللغة منذ الأيام الأولى من طفولته ولكن في واقع الأمر لا يتعلمها بالصورة المألوفة ، وإنما يستعد لتعلمها فالطفل في تلك المرحلة يحاول الاتصال مع الأخر خاصة الأم بشتى الوسائل.

واكدت الدراسة إن اكتساب اللغة دليل واضح على بنيته الطفل العقلية أخذت في التطور من التمركز حول الذات إلى الموضوعية ، ومن الإدراك السطحي إلى إدراك العلاقة القائمة بين التعاون الطفل والراشد و بين اللغة بطبيعة الحال وهي صلة بين الطفل والراشد وهي الأداة المثلى التي يتم بواسطتها هذا الاحتكاك ، إلا أنها لا تكتسب بصورة تلقائية فلابد من التدريب على النطق ولابد كذلك من مرور وقت ليس بالقصير من خلال مراحل متباينة و ضرورية ،ومن هذه  المراحل المرحلة ما قبل اللغة وهي مرحلة تمهيد  واستعداد يتم فيها الصياح أو الصراخ وتمتد من الولادة حتى الأسبوع الثامن و تتمثل هذه المرحلة في ثلاث أطوار، طور الصراخ، طور المناغاة ، وطور التقليد و المحاكاة.

واشارت الدراسة الى ان من العوامل المؤثرة في النمو اللغوي ، و اكتساب لغة شفوية هي الجنس ..اذ بينت الدراسات الإحصائية أن نسبة الإناث تتوفق على نسبة الذكور في شتى جوانب اللغة ومن العوامل المؤثرة الاخرى هو الذكاء فانعدام الذكاء لدى الطفل والربط بين أجزائه وفهمه والرد عليه والمشاركة فيه يكون أبطأ في الكلام من الطفل الذكي ، كما أنه أقل منه قدرة على ربط الكلمات والإتيان بجمل وتراكيب لغوية سليمة  ، ولذلك فقد اعتبر الباحثون أن القدرة اللغوية دلالة على ذكاء الطفل أو عدمه ولهذا فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الطفل الضعيف في قدرته اللغوية يكون ضعيفاً في نسبة الذكاء ، اذ  تعتبر اللغة مظهراً من مظاهر نمو القدرة العقلية العامة والطفل الذكي يتكلم مبكراً عن الطفل الأقل  ذكاء ،  فضلا عن والمحيط الاجتماعي اذ يعتبر المحيط الاجتماعي بسماته الثقافية والاقتصادية المميزة من أهم العوامل المؤثرة على تعلم النطق والكلام لدى الطفل، حيث أن النمو اللغوي يتأثر بالخبرات وتنوعها واختلاط الطفل بالراشدين أثناء مراحل نمو السلوك اللغوي.

وخلصت الحلقة النقاشية الى ان الطفل مؤهل طبيعيا بملكة تمكنه من اكتساب اللغة في عامه الأول يتمكن من التعرف على الصوت اللغوي للغته كما يستطيع فهم العديد من الكلمات. التي يستطيع  إنتاجها الطفل خلال عامه الأول تتراوح بين 5 إلى 10 كلمات، و اكتساب التراكيب النحوية يمكن ملاحظتها في الشهر الثامن عشر حيث يتمكن الطفل في حدود السنة الثالثة من إنتاج الجمل النحوية المفهومة.

 

 


                                                                                                                                        نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45