تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان الادمان على الانترنت ووسائل الحد من اضراره الخطيرة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الهُّوِّيَّة النسْوِيَّة فِي شعر المرأة الجاهلي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان استقصاء مفهوم المعنى الضمني والتعاون في نصوص قرانيه منتقاة من منظور جندري
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان الفيلانيل دراسة لقصيدة ديلان توماس ( لا تستسلم مهذبا لتلك الليلة الأخيرة )
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة علمية بعنوان الافاق المستقبلية للطاقة المتجددة في العراق بين الواقع والطموح
  7.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي

ندوات قسم العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم

   
318 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/01/2017 9:35 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة بشأن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم .

وتهدف الندوة التي قدمت لها الدكتورة ( اقبال سامي مهدي ) ، الى تسليط الضوء على مفهوم العولمة بصورة عامة ، والعولمة الثقافية بصورة خاصة من حيث مكوناتها الثقافية في المجتمع ، واثرها على التربية والتعليم ، مع التطرق لايجابياتها وسلبياتها ، فضلا عن التعرف على دور التربية والتعليم في مواجهة العولمة الثقافية ، وإبراز اثارها المختلفة ، وبصفة خاصة على آليات تطوير المناهج المختلفة ، وانعكاس ذلك على طرق وأساليب التدريس مما يؤدي إلى ظهور اتجاهات جديدة في تربية وبناء المناهج.

واكدت الدكتورة ان العولمة هي العملية التي يتم بمقتضاها الغاء الحواجز بين الدولة والشعوب ، وتتخذ العولمة اشكال عدة منها العولمة السياسية والاقتصادية والثقافية ، والاخيرة تعتبر الاخطر على الشعوب ، وان الكثير من الدول والشعوب قد تصدوا لها ، مشيرة الى ان للجامعات دور في الاستفادة من ايجابيات العولمة والحد من اثارها السلبية على الاجيال الناشئة .

قدمت الدكتورة تحليل تاريخي لبدء ظهور مصطلح العولمة ، وأثر ذلك على العديد من المجتمعات في العالم حيث تحتم علينا أن نفكر عالميا ، وننفذ محلياً لمواجهة هذا التحدي, كذلك واقع ثورة الاتصالات الذي تخطى واجتاح حواجز الزمان والمكان ،   مشيرة الى ان هذه المتغيرات تقود العالم نحو نظام عالمي جديد يتغير فيه نمط الحياة ، وتفرض فيه نوعية جديدة من التكنولوجيا المتقدمة التي تحتاج إلى مستوى عال من التعليم والتدريب .

وركزت الندوة على المنهج الدراسي في ظل العولمة ، ودور التدريب في مواجهة المشاكل المحلية بالإضافة لمتطلبات السوق العالمية ، وأثر ذلك على طرق وأساليب التدريس ، حيث أصبح المدخل الترابطي لدراسة المعرفة يشكل أهمية قصوى لان جميع فروع المعلومات تترابط وتتشابك مع بعضها أو تعطى النظرة الكلية للعلوم وتكامل المعرفة وترابط عناصرها وتداخل مكوناتها مما أدى إلى ظهور اتجاهات جديدة في التدريس وبناء المناهج.

وتوصلت الندوة الى ضرورة تكريس الممارسات التي تؤكد الروح الوطنية من خلال اشراك الطلاب بالنشاطات العامة وبمؤسسات المجتمع المدني ليكون لهم دور ومساهمة في خدمة مجتمعاتهم , وانفتاح الجامعات على المجتمع ، ومد جسور التعاون بينها وبين مختلف المؤسسات الاجتماعية من خلال استضافة شخصيات وفتح حوارات عن مواضيع تخدم المجتمع مثلا عن الصحة او التربية او القيام بزيارات ميدانية للتعرف وتقديم المساعدة , وعدم التركيز على المقررات الدراسية باعتبارها المصدر الوحيد للمعرفة والمقياس الوحيد للنجاح ، وجعل النشاطات الاجتماعية وخدمة المجتمع جزء من تقييم الطالب .

واوصت الندوة بضرورة إدخال مادة العولمة الثقافية كمنهج دراسي لكافة الاقسام في كلية التربية والتربية الاساسية لانهما تقومان بعملية اعداد المعلم المربي الذي يجب ان يكون على وعي بالمخاطر والتحديات التي تنتجها العولمة الثقافية .

 

 


                                                                                                                                                 نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية

 




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45