تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور النخب العربية في مؤسسات الإدارة العثمانية 1876 – 1909
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الصراع بين سعود وفيصل على السلطة في المملكة السعودية 1953 – 1964
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السيمائية واختلال المنهج
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة ديالى ودورها في تنمية بنيتها المكانية
  5.   رئيس قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بورشة عمل للتنمية الدولية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على قرى بابل
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مقارنة نموذج ARIMA   و ANNS
  8.   تدريسية من جامعة قطر تنشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية
  9.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية

حلقات نقاشية علوم تربوية ونفسية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن احلام اليقظة والاصغاء

   
536 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/01/2017 1:10 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن احلام اليقظة والاصغاء بتفهم وعلاقتها بالعزل الادراكي بين طلبة الجامعة

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية بشأن علاقة احلام اليقظة والاصغاء بتفهم وتعاطف وعلاقتها بالعزل الادراكي بين طلبة الجامعة .

وتهدف الدراسة التي قدمت لمحاورها الدكتورة ( لطيفة ماجد محمود ) ، الى التعرف على مستوى المتغيرات لدى الطلبة ، وعلاقة هذه المتغيرات بمتغير النوع (ذكور ، اناث ) والتخصص العلمي لدى الطلاب ، ويمكن تعريف حلم اليقظة بانه عمل من إعمال الذهن في تحقيق الرغبات ، بما يحقق إشباعاً على مستوى الخيال ، إذ يلجأ الشاب إلى خياله ، ويشرد فيه ، كي يحقق إشباعاً لا يستطيع تحقيقه في الواقع ، وأحلام اليقظة هي أحد أهم ما يتميز به الشباب من ظواهر نفسية.

واكدت الدراسة ان الجميع يمارس أحلام اليقظة ، ولكن من دون إغراق فيها أمّا من يغرقون في أحلام اليقظة ، فإنهم يشكون من كثرة السرحان ، وعدم تذكر الأشياء ، والبطء في إنهاء المهام التي يريدون إنجازها ، فمثلاً يشكو الطالب الجامعي أنه لا يستطيع التركيز أثناء المحاضرات على الرغم من حضورها بانتظام ، ومحاولته الإنصات والانتباه للمحاضر ،  كما أنه عندما يجلس إلى كتابه ليذاكر فإنه يبدأ بقراءة وفهم بضعة سطور ، ثم ينتبه فيجد الوقت وقد مر عليه طويلاً من دون أن يقرأ غير هذه السطور القليلة فيتساءل بينه وبين نفسه ، أين كان ؟ وماذا شغله خلال هذه الساعات ؟ حيث كانت عيناه على سطور الكتاب ، بينما عقله في عالم آخر .

واوضحت الدراسة ان علاج أحلام اليقظة يتوقف على معرفة السبب وإزالته والعوامل المؤدية إليها وقد أشرت أهم الأسباب ومنها ان الشاب المصاب بالإحباط عليه أن يعرف العوامل التي أدّت إلى هذا الإحباط حتى يتخلص من هذا الشعور الذي عادة يصاحبه الاكتئاب أو بعض أعراضه ، وكذلك الشاب المصاب باهتزاز ثقته بنفسه ، عليه أن يسعى لتأكيد ذاته وتقويتها بالارتباط بالواقع ، لا بالبعد عنه ، أما الشاب غير القادر على التكيف ، فلن يجديه الهروب ، وعليه أن يعمل في صبر ، ويتكيف ما استطاع من دون أن يفقد ذاته ، حتى تكتمل رؤيته للأمور التي هي لا بدّ صائرة إليه يوماً ما ، وسيكون بيده إصلاحها إن أراد .

وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ايجابية بين كل متغيرات البحث واسهام كل من الاصغاء بتفهم وتعاطف واحلام اليقظة في متغير العزل الادراكي وان احلام اليقظة تساعد الطالب على ان يكون افضل ادراكا للواقع وليس كما هو شائع بانها تشوه الادراك اذ لها وظيفة صحية وهي اعطاء فسحة من الامل للإنسان المعاصر وهو يعيش تحت وطأة الواقع القاسي .

 

 


                                                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45