تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالاحتفالية المركزية لجامعة ديالى بتحرير مدينة الموصل من الدواعش المجرمين
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لتعابير مصاغة منتقاة في اللغتين العربية والإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 1370) زائر خلال شهر حزيران الماضي
  9.   مجلس جامعة ديالى يقرر :
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر محاضرة لتدريسي من جامعة مانشستر

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة...

   
167 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/02/2017 12:41 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( علي موسى جعفر ) ، الى التعرف على مستوى المحاكمة العقلية لدى طلبة كليات التربية ، ومستوى التدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية ، ودلالة الفروق في متغير المحاكمة العقلية تبعاً لمتغيرات النوع والتخصص ، ودلالة الفروق في متغير التدوير العقلي تبعاً لمتغير النوع (والتخصص ، واتجاه وقوة العلاقة بين المحاكمة العقلية والتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية.

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إن عينة البحث يمتلكون المحاكمة العقلية بشكل أعلى قياساً بالمتوسط النظري للمجتمع الذي ينتمون إليه ، وإنهم يمتلكون التدوير العقلي بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه ، والمحاكمة العقلية تتأثر بالجنس ( ذكر – أنثى ) ولا تتأثر بالتخصص  (علمي – أنساني ) ، وتبين أن الإناث يمتلكون مستوى أعلى من التدوير العقلي أكثر من الذكور ، إما بالنسبة للتخصص (علمي – أنساني ) ، فطلبة التخصص العلمي هم أكثر في مستوى التدوير العقلي من طلبة التخصص الانساني ، وكانت نتيجة علاقة المحاكمة العقلية مع التدوير العقلي علاقة طرديه ايجابية قوية .

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية المحاكمة العقلية وإدخالها ضمن المناهج الدراسية لان المحاكمة العقلية تأتي نتيجة التدريب والخبرة ، والمران لذا يجب العمل عليها من رياض الأطفال إلى المستويات العليا في الدراسة ، تشجيع التفاعل بين الأسرة والمؤسسات التعليمية  بواسطة إقامة اللقاءات والندوات وبرامج تعليم التفكير من اجل تنمية المحاكمة العقلية وجعلها جزء لا يتجزأ من ثقافة البيت والمدرسة ، والجامعة  والمجتمع لأجل النهوض بالطلبة إلى سلم تعليمي أفضل ، وإعداد برامج تدريبية للمحاكمة العقلية لكل المراحل العمرية ، وعقد ورش ودورات تدريبية في المراحل الدراسية المختلفة بهدف تزويدهم بفهم اكبر للمحاكمة العقلية والتدوير العقلي ومجالات تطبيقها .

 

 

 


                                                                                                                                                              نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45