تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية للمرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن الاستشراق ومدارسه
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث المعجمي في كتب معاني القران واعرابه للفراء والاخفش والزجاج
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف الرحالة العالمي النمساوي ثائر عبود

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات...

   
293 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/02/2017 11:41 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة التاريخ

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة التاريخ ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( عذراء خضير علوان )  ، الى التعرف على أثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ ، وعلى وفق الفرضية الصفرية بانه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن تاريخ الحضارات القديمة ، وعلى وفق استراتيجية خرائط التفكير اللفظية وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .

وتوصلت الدراسة الى إنَّ استراتيجية خرائط التفكير اللفظية أثبتت فاعليتها واثرها في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ مقارنة مع الطريقة الاعتيادية ، وملائمة الموضوعات الدراسية في مادة تاريخ الحضارات القديمة الذي درسته الباحثة خلال هذه الدراسة من الموضوعات التي تصلح في تدريسها استراتيجية خرائط التفكير اللفظية أكثر من الطريقة الاعتيادية ، وتُعَّد استراتيجية خرائط التفكير اللفظية من الاستراتيجيات التي تعمل على تلخيص المادة العلمية مما يجعل المادة أكثر تركيزًا وأسهل فهمًا من قبل الطالبات ، إذ جعلت من الطالبات محور العملية التعليمية والمُدَرِسَة الموجه لهن من خلال استعمال خرائط التفكير اللفظية ، وإنَّ استراتيجيات التدريس الحديثة ومن ضمنها استراتيجية خرائط التفكير اللفظية تحتاج إلى مدرس متمكن ومعد اعدادًا جيدًا للتدريس ، وإنَّ الموازنة بين  الأسباب والنتائج وعرض الأحداث بالتسلسل المنطقي في استراتيجية خرائط التفكير اللفظية له دور في توضيح وفهم الحقائق التاريخية .

واوصت الدراسة بضرورة العمل على تدريب المدرسين والمدرسات على استعمال استراتيجية خرائط التفكير اللفظية من خلال ادخالهم في دورات تدريبية ، ويمكن الاعتماد على استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تدريس مادة تاريخ الحضارات القديمة للصف الأول المتوسط ، وضرورة تضمين برامج التعليم المستمر في كليات التربية للعلوم الإنسانية لمدرسي التاريخ استراتيجية خرائط التفكير اللفظية وتدريبهم على استعمالها ، والعمل على تضمين مناهج طرائق التدريس في الكليات التربوية لخطوات استراتيجية خرائط التفكير اللفظية ، وذلك بوصفها استراتيجيات فاعلة في مناهج تدريس التاريخ في الكليات والمعاهد ذات العلاقة بإعداد مدرسي المادة .

 

 


                                                                                                                                                       نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45