تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش عز الدين القسام ونشاطه السياسي في سوريا وفلسطين 1883 – 1935
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم مبادرة تطوعية في خطر الاصابه بالتهاب الكبد الفايروسي
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في آراء أف سكوت فتزجيرلد حول الشخصيات النسائية في رواية ذا كريت كاتسبي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات قيم الراحة المناخية في العراق وأثرها في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف استاذة الادب العربي في الجامعة المستنصرية
  6.   أستاذ زائر من جامعة شيكاغو الأميركية يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويلقي محاضرة في مجال تطوير المعلومات
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية عند طلبة الجامعة
  8.   طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية يزورون اعداديتين في بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات الكتابة التاريخية عند المستشرقين في العصر الأموي
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جذور نظرية الأجناس الأدبية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب...

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/02/2017 2:47 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سحر طالب صالح ) ، الى تعرف على أثر مدخل  تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي  ، على وفق فرضية انه ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ المفاهيم التاريخية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي على وفق مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ، ومعالجتها وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَّ المفاهيم التاريخية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم ) .

وتوصلت الدراسة إنَّ استعمال  مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها أدى إلى زيادة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي من خلال تفسير المفاهيم وابداء الآراء للوصول الى نتيجة ، ويتماشى ذلك مع متطلبات التربية الحديثة ، ويساعد على تنظيم عملية تدريس المفاهيم بطريقة مترابطة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وتحفيزهن نحو التعلم ، ويتقدم ذلك على الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم التاريخية بسبب التعمق في تفاصيل المفاهيم ، ويساعد على تحرر التلميذات من الأطر التقليدية والتلقين والحفظ ومتابعة دروسهن في مادة التاريخ من كتاب الاجتماعيات .

واوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمين والمعلمات باستعمال مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في التدريس واعطائه مكانة متميزة في الخطط التدريسية اليومية ، والإفادة من اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية الموجود في هذا البحث ، وحث معلمي ومعلمات التاريخ على العناية بإبراز المفاهيم بَدلًا من الحفظ والتلقين عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وضرورة امتلاك معلمي ومعلمات التاريخ القدرة على ربط المفاهيم التاريخية ودمجها بالخبرة السابقة ، واعتماد مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق في تدريس مادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي ، لِمَا لَهُ من أهمية في التفكير والانتباه والملاحظة والمقارنة بين المفاهيم وسرعة اكتسابها ، وفتح دورات تأهيلية وتطويرية للمعلمين والمعلمات في وزارة التربية لرفدهم بالاستراتيجيات الحديثة ومنها ( مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق) .

 

 


                                                                                                                                    نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45