تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور النخب العربية في مؤسسات الإدارة العثمانية 1876 – 1909
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الصراع بين سعود وفيصل على السلطة في المملكة السعودية 1953 – 1964
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السيمائية واختلال المنهج
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة ديالى ودورها في تنمية بنيتها المكانية
  5.   رئيس قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بورشة عمل للتنمية الدولية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على قرى بابل
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مقارنة نموذج ARIMA   و ANNS
  8.   تدريسية من جامعة قطر تنشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية
  9.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر انموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات...

   
286 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2017 1:14 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر انموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر انموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط  ، في مادة التاريخ ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( ميس رمضان رحيم ) ، الى معرفة أثر أنموذج (ويتلي) في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، في مادة التاريخ .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان أنموذج (ويتلي) أثبت فاعليته في الحدود التي أجري فيها ، وان هناك حاجة عند طلبة المرحلة المتوسطة إلى استعمال نماذج تدريس حديثة ومتقدمة ، وأن التدريس بإتباع أنموذج (ويتلي) شجّع الطالبات على طرح التساؤلات وحرية الرأي، والتفكير مما زاد من تشويقهن للدرس ، ويعد ذلك مؤشرا لتنمية عمليات العلم لديهن ، وشعور الطالبات بالراحة النفسية مما أدى إلى حدوث تفاعل  بين المدرسّة وطالباتها من جهة ، وبين الطالبات مع بعضهنّ من جهة أخرى ، مما ساعد على التعاون بين الأثنين ، وساعدت ( عمليات العلم  )الطالبات على التعامل الذكي مع خطوات أنموذج ويتلي ، وبأسلوب يتميز بالدقة والموضوعية والمرونة ، وذلك لكونها تمثل الجوانب السلوكية للتفكير العلمي .

واوصت الدراسة بضرورة اعتماد أنموذج (ويتلي) في تدريس مادة التاريخ العربي الإسلامي في المرحلة المتوسطة ، لكونه أثبت فاعليته بصورة جيدة ، وإجراء دورات تدريسية من قِبل وزارة التربية لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ وتدريبهم على استعمال النماذج الحديثة ومنها أنموذج (ويتلي) وعلى كيفية إدارة الموقف التعليمي وإيصال محتوى المادة الدراسية إلى أذهان الطلبة بطرق جديدة ، وإعداد دليل يتضمن النماذج التدريسية الحديثة وتوزيعه على المدرسين أثناء الدورات التي تقام من قِبل مديريات التربية والتعليم المستمر، كجزء من تطوير كفاءتهم العلمية ، ووضع عمليات العلم الأساسية في المناهج التدريسية ، حتى يتسنى للمدرس الأخذ بها ، وخاصة  في كتاب التاريخ لوجود حقائق  ، وأحداث يجب تدقيقها وملاحظتها .

 

 


                                                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45