تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع
  2.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 2625) زائر خلال شهر تشرين الاول الماضي
  3.   فريق كلية التربية للعلوم الانسانية يفوز على فريق كلية التربية الاساسية ببطولة الجامعة بكرة الطائرة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في وعد بلفور عصر جديد من الهيمنة والاستبداد
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تطبيقات الاستشعار عن بعد في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياسة المائية التركية واثرها على الوارد المائي العراقي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الازمات الاقتصادية في مصر المملوكة وسبل معالجتها
  8.   كلية التربية العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الذاتية بترجمة سوتيتات شكسبير الى العربية
  9.   فريق قسم التاريخ يفوز ببطولة كلية التربية للعلوم الانسانية بكرة الطائرة
  10.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية الدولية لمجلة الأندلس الدولية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لنظرية الصلة في نصوص أدبية منتقاة

   
421 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2017 1:44 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لنظرية الصلة في نصوص أدبية منتقاة

 نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تداولية لنظرية الصلة في نصوص أدبية منتقاة ) .

 وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( دعاء علي حسن ) ، الى بحث نظرية الترابط ومبدئها الاساسية ، والتركيز على إجراءات استيعاب نظرية الترابط وعملياتها الاساسية ، مع تبيان امكانية استعمال النموذج المتبع من خلال تحليل النصوص الادبية المختارة  .

وتوصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها ان نظرية الصلة في تحليل النصوص الادبية ممكنة التطبيق ، كما ان تطبيق نظرية الصلة ادى الى فهم جديد للنصوص الادبية ، وان امكانية استيعاب نظرية الصلة تأتي من اربعة عناصر اساسية وهي ( السياق , المعنى الظاهري , المعنى الضمني ، و الارتباطات التخاطبية ) ، يعتبر السياق عنصرا اساسيا في التحليل ، وذلك كونه يختصر الكثير من الجهد ويساعد القارئ على الوصول الى مستوى الرضا .

وتوصلت الدراسة ايضا ان الظواهر التداولية لعملية نظرية الصلة تختلف عن نظرية ومبادئ غرايس ، وتم اختيار النصوص الادبية الثلاثة التي تم تحليلها في الدراسة من ثلاثة انواع ادبية مختلفة , الاول هو قصيدة تتحدث عن نهاية العالم , الثانية كانت مسرحية اجتماعية ، بينما كانت الثالثة رواية ضمن ادب الاطفال ، ومن الممكن قياس تعقيد الاعمال الادبية من خلال تطبيق نظرية الصلة ، فكلما زادت صعوبة العمل الادبي كلما كان من الصعوبة بمكان على القارئ ان يفهم التفاصيل بسهولة ، من ضمن عناصر النموذج المتبع في الدراسة فان عنصر ازالة الغموض هو الاقل استخداما في النصوص الادبية الثلاثة ، والذي يمكن ان نعزوه الى ان الكتاب غالبا ما يريدون ان تكون اعمالهم مفهومة ، وذات صلة قدر الامكان بالقارئ ، وفيما يخص لغة الانواع الادبية فأنها اثبتت ان النموذج المتبع في الدراسة يمكن تطبيقه على الاسلوب الانكليزي ، وكذلك على النصوص الادبية والاعمال المترجمة .

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمبادئ نظرية الصلة باعتبارها مبادئ مناسبة لأسلوب حياة المتحدثين ، وذلك لان الحصول على اكبر التأثيرات باقل جهد ممكن سيساعد على توفير الكثير من الوقت والجهد ، وتضمين نظرية الصلة في الدراسات التداولية لطلبة الدراسات العليا , وفهم الارتباطات التي توجد في نظرية الصلة والتي تجمع كل من التداولية والذهنية .

 

 


                                                                                                       نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45