تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية للمرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن الاستشراق ومدارسه
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث المعجمي في كتب معاني القران واعرابه للفراء والاخفش والزجاج
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف الرحالة العالمي النمساوي ثائر عبود

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة العلمية في بلاد الشام في العصرين الايوبي...

   
262 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2017 4:00 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة العلمية في بلاد الشام في العصرين الايوبي والمملوكي

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (العلمية في بلاد الشام في العصرين الايوبي والمملوكي من خلال كتاب مسالك الابصار في ممالك الامصار لابن فضل الله العمري ، ت 749هـ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( هدى جبار احمد ) ، الى التعرف على أحوال العلماء في بلاد الشام في عصرين متتاليين ونتائجهم في ظل الأوضاع السياسية الثابتة أحيانا والمتأرجحة والمتغيرة أحيانا أخرى .

وتوصلت الدراسة الى ان الاحداث التي مرت بها بلاد الشام في تلك المدة ، لم تعق سير الحياة العلمية ونشاطها في بلاد الشام , بل كانت دافعاً قوياً لشرائح المجتمع كافة للوقوف في وجهها ، والتصدي لها من خلال إقامة الحياة العلمية ، التي تمثلت بأنشاء العديد من المراكز العلمية والتعليمية ، وقيام العلماء بواجبهم اتجاهها ، مع نمو وازدهار الحياة العلمية في تلك الحقبة .

وبينت الدراسة كثرة المدارس للمذاهب الفقهية الأربعة عما سبقها من قرون قبلها , وخاصة مدارس المذهب الشافعي التي كانت الأكثر عدداً وانتشاراً في بلاد الشام في تلك الفترة ، وكثرة الرحلات العلمية للعلماء ، ولطلبة العلم سواء كان ذلك داخل بلاد الشام او خارجها , ثم قيام هؤلاء العلماء بمهام التدريس والوعظ والإرشاد في عدد كبير من ( مساجد ومدارس وربط وخانقا هات وزوايا وترب تلك الحواضر) ، ومشاركة عدد كبير من العلماء في الحياة الواقعية لأمتهم ,  فتولى بعضهم منصب القضاء , والكتابة بأنواعها , والحسبة ، والخطابة .

 وتوصلت الدراسة ايضا الى وجود اعداد كبيرة من العلماء المصنفين , والمتعددي المواهب والفنون ، اذ تميز الكثير منهم بالعلوم واحاطوا بها , كالحديث ، والتفسير والفقه ، واصوله ، واللغة والادب , والتاريخ ,  والطب وغيرها ،  ووصف عدد لا بأس به بأنهم من المجتهدين او ممن بلغوا درجة الاجتهاد وسداد الرأي ، وخلصت الى وجود نهضة علمية عظيمة لإحياء وتجديد التراث العلمي السابق واللاحق ، وذلك بما الفه العلماء وشرحوه واختصروه وحققوا فيه وزادوا عليه .

 

 


                                                                                                              نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45