تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور النخب العربية في مؤسسات الإدارة العثمانية 1876 – 1909
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الصراع بين سعود وفيصل على السلطة في المملكة السعودية 1953 – 1964
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السيمائية واختلال المنهج
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة ديالى ودورها في تنمية بنيتها المكانية
  5.   رئيس قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بورشة عمل للتنمية الدولية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على قرى بابل
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مقارنة نموذج ARIMA   و ANNS
  8.   تدريسية من جامعة قطر تنشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية
  9.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تخفيض الفراغ...

   
217 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/02/2017 1:30 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور اسماعيل جواد ) ، الى التعرف على َأثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات ربات البيوت في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى للعام (2015-2016م ) .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها إِنَّ للإرشاد المعرفي فاعلية في تخفيض الفراغ الوجودي من خلال إدراك المطلقات للأفكار والمعتقدات الخاطئة والمشوهة ، وإِنَّ لأسلوب ملء الفراغ أثره الفعال في تبصير المطلقات بطريقة تفكيرهن من خلال تعليمهن التركيز على الأفكار التي تحدث في أثناء معايشة المثير، والاستجابة، وتوليد الأفكار الملائمة التي تمر عبر سلسلة من العمليات العقلية كالانتباه، والإدراك، والتفكير ، وإِنَّ الأنشطة والفنيات الإرشادية كالمناقشة ، والاسترخاء، ولعب الدور، والتعزيز، كانَ لها الأثر في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات من خلال تحسين الجوانب المهمة في الشخصية كمواجهة المشكلات، والتغلب عليها ، والتوافق الأسري والاجتماعي ، وإِنَّ استخدام أسلوب الإرشاد الجمعي كانَ لَهُ أثرهُ في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات .

واوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدّراسة من قبل الباحثين في مراكز أبحاث الطفولة والأمومة والمنظمات التي تعنى بشؤون المرأة لتخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات ، وإثارة اهتمام الباحثين لإجراء المزيد من البحوث باستخدام أداة القياس التي تَمَّ بناؤها في البحث الحالي بوصفها أداةً للكشف عن الفراغ الوجودي لدى المطلقات ، وحث مؤسسات الرعاية الاجتماعية ، والجمعيات النسائية ، ومنظمات المجتمع المدني وتوجيهها للقيام بدورها تجاه النساء المطلقات ، وإنشاء المراكز الاجتماعية والنوادي بغية التخفيف من حدة الأزمات واستثمار وقت الفراغ لدى المطلقات في نشاطات تنمي شخصياتهن ، وتثقيف المجتمع وتوعيته من خلال وسائل الإعلام ، لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع بصورة عامة ، والنساء المطلقات بصورة خاصة ، والاهتمام بالرعاية اللاحقة للمطلقات بهدف إعادة تأهيلهن نفسيًا واجتماعيًا ، بما يساعد في رفع كفاءتهن الاجتماعية.

 

 


                                                                                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45