تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في وعد بلفور عصر جديد من الهيمنة والاستبداد
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تطبيقات الاستشعار عن بعد في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياسة المائية التركية واثرها على الوارد المائي العراقي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الازمات الاقتصادية في مصر المملوكة وسبل معالجتها
  5.   كلية التربية العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الذاتية بترجمة سوتيتات شكسبير الى العربية
  6.   فريق قسم التاريخ يفوز ببطولة كلية التربية للعلوم الانسانية بكرة الطائرة
  7.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية الدولية لمجلة الأندلس الدولية
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي برئيس واعضاء الهيئة التدريسية لقسم التاريخ
  9.   استاذ زائر من مصر يلقي محاضرة في ضوابط القبول بالدراسات العليا في جامعة القاهرة على طلبة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   أستاذ زائر من جامعة القاهرة يلقي محاضرة في الأدب الأندلسي على طلبة الدراسات الاولية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء...

   
393 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/02/2017 1:35 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عمر شهاب احمد ) ، الى أعداد مقياس لقياس التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس والبحث عن مدى ممارسة مدراء المدارس ومتخذي القرار للتفكير الاستراتيجي ، للوقوف على جانب القوة والضعف في ممارساتهم ومحاولة معالجة هذا الضعف ، وذلك من خلال مساعدة مخططي برامج التنمية الادارية في ادارة التربية والتعليم ومراكز التدريب من وضع برامج تنموية مهنية تسهم في تطوير التفكير الاستراتيجي لديهم ، وتنمية قدراتهم الادارية وتفعيل دور مدير المدرسة في التعامل مع المشكلات والقدرة على احداث التغيير ومواجهة التحديات .

وتوصلت الرسالة الى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها ان عينة البحث تتمتع بتفكير الاستراتيجي ، ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ، والقدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها ، وان تشابه الظروف البيئية لدى عينة البحث في كلا الجنسين ادى الى عدم وجود فروق في التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس تبعاُ لمتغير الجنس ، اذ إنّهم يتمتعون بفاعلية الذات عالية و يمتلكون قدرات وطاقات تساعدهم على تحقيق اهدافهم ، ويتمتع كل من الذكور والاناث بفاعلية الذات ولا توجد فروق بينهم ، وبينت الدراسة ان المدير الذي يمتلك تفكير الاستراتيجي يستطيع التحكم والتأثير في قدراته وطاقاته .

واوصت الدراسة بضرورة قيام مديريات التربية بتعزيز الاجتماعات والدورات التي من شأنها ان تثير وتعزز التفكير الاستراتيجي ، وعلى المسؤولين في وزارة التربية عمل دورات من شأنها تعليم التفكير الاستراتيجي من اجل وضع خطة ناجحة وواقعية للمؤسسة التي يترأسها ، وعلى مدراء المدارس التعاون مع منتسبي المدرسة ، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني من اجل مواكبة التغيرات التي تحدث في المجتمع .

 

 


                                                                                                      نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45