تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور النخب العربية في مؤسسات الإدارة العثمانية 1876 – 1909
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الصراع بين سعود وفيصل على السلطة في المملكة السعودية 1953 – 1964
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السيمائية واختلال المنهج
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة ديالى ودورها في تنمية بنيتها المكانية
  5.   رئيس قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بورشة عمل للتنمية الدولية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على قرى بابل
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مقارنة نموذج ARIMA   و ANNS
  8.   تدريسية من جامعة قطر تنشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية
  9.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء...

   
241 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/02/2017 1:35 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عمر شهاب احمد ) ، الى أعداد مقياس لقياس التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس والبحث عن مدى ممارسة مدراء المدارس ومتخذي القرار للتفكير الاستراتيجي ، للوقوف على جانب القوة والضعف في ممارساتهم ومحاولة معالجة هذا الضعف ، وذلك من خلال مساعدة مخططي برامج التنمية الادارية في ادارة التربية والتعليم ومراكز التدريب من وضع برامج تنموية مهنية تسهم في تطوير التفكير الاستراتيجي لديهم ، وتنمية قدراتهم الادارية وتفعيل دور مدير المدرسة في التعامل مع المشكلات والقدرة على احداث التغيير ومواجهة التحديات .

وتوصلت الرسالة الى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها ان عينة البحث تتمتع بتفكير الاستراتيجي ، ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ، والقدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها ، وان تشابه الظروف البيئية لدى عينة البحث في كلا الجنسين ادى الى عدم وجود فروق في التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس تبعاُ لمتغير الجنس ، اذ إنّهم يتمتعون بفاعلية الذات عالية و يمتلكون قدرات وطاقات تساعدهم على تحقيق اهدافهم ، ويتمتع كل من الذكور والاناث بفاعلية الذات ولا توجد فروق بينهم ، وبينت الدراسة ان المدير الذي يمتلك تفكير الاستراتيجي يستطيع التحكم والتأثير في قدراته وطاقاته .

واوصت الدراسة بضرورة قيام مديريات التربية بتعزيز الاجتماعات والدورات التي من شأنها ان تثير وتعزز التفكير الاستراتيجي ، وعلى المسؤولين في وزارة التربية عمل دورات من شأنها تعليم التفكير الاستراتيجي من اجل وضع خطة ناجحة وواقعية للمؤسسة التي يترأسها ، وعلى مدراء المدارس التعاون مع منتسبي المدرسة ، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني من اجل مواكبة التغيرات التي تحدث في المجتمع .

 

 


                                                                                                      نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45