تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن المقارنة بين القراءة باللغة الثانية مع اللغة الام

   
263 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/02/2017 9:34 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن المقارنة بين القراءة باللغة الثانية مع اللغة الام

 اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بعنوان (مقارنة بين القراءة باللغة الثانية مع اللغة الام ) .

وتهدف الدراسة التي قرأت اوراقها المدرس المساعد ( مي تحسين حميد ) ، الى معرفة مدى التشابه والاختلاف بين القراءة باللغة الام والقراءة باللغة الاجنبية ، ومدى تأثرها بعوامل ذات اختلافات ثقافية مثل محتوى النص او الخلفية الثقافية وتركيب النص ولغته .

واكدت الدراسة ان القراءة باللغة الام تتقاسم الكثير من العناصر الاساسية المهمة مع القراءة باللغة الاجنبية ، مع ذلك فأن العمليتين تختلفان بشكل كبير ، وهناك اسئلة حول ما اذا كان هناك عمليتين فكريتين متوازيتين قيد العمل ، او فيما اذا كان هناك استراتيجيات مختلفة ترافق اللغتين الام والاجنبية . وإن القيام بالتحليل التقاربي بين اللغة الأم واللغة الهدف تساعد الأساتذة على تصميم مواد تدريسية مفيدة وفعالة لأن افضل المواد التدريسية هي المواد التي تُبنى على تحليل علمي للغة الثانية ومقارنة هذا التحليل مع تحليل متوازي للغة الأم التابعة للمتعلم”.

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها إن درجة التشابه أو الاختلاف بين اللغة الثانية واللغة الأم توضح درجة السهولة أو الصعوبة التي سيواجهها المتعلم وهو يحاول أن يتعلم اللغة الثانية ، لأن المتعلم لديه ميل طبيعي إلى نقل التراكيب والقواعد من لغته الأم ومحاولة تطبيقها على اللغة الثانية ، فعندما تكون اللغة الأم واللغة الثانية متشابهتين من حيث قواعدهما وتراكيبهما ، فستكون عملية النقل سهلة ومفيدة للطالب ، وستؤدي به إلى النجاح في اكتساب اللغة الثانية بسرعة اكبر، بينما إذا كانت اللغة الأم واللغة الثانية مختلفتين جدا عن بعضهما البعض من حيث قواعدهما وتراكيبهما ، فستكون عملية النقل غير مفيدة للطالب ، وستسبب له صعوبات أكثر.

وتوصلت الدراسة ايضا ان هناك تداخل بين الخطوات التي تتم اثناء قراءة نص باللغة الاجنبية ، وهذه الخطوات تحدث كذلك في حالة استيعاب نص باللغة الام ، وعلى المدرس ان يتعرف على هذه الخطوات ، لأنها تكون غير مرئية في عقل الطلبة ، من اجل انتاج فهم لهذه النصوص واستيعابها  .

 

 


                                                                                                                                 نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45