تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى...

   
282 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/03/2017 9:56 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( احمد سليمان حسن ) ، الى التعرف على مستوى التفكير المتوازي لدى الطلبة المتميزين ، ومعرفة الفروق الاحصائية في التفكير المتوازي تبعا الى متغير النوع ، ومعرفة مستوى المعتقدات المعرفية ، والفروق الاحصائية في المعتقدات المعرفية تبعا الى متغير النوع ، والعلاقة الارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها ، ان طلبة الثانوي المتميزين لديهم تفكيرا متوازيا ، وهذه دلالة على انهم يستطيعوا ان يواجهوا المشاكل وحلها حلا ابداعيا من خلال ممارستهم طريقة التفكير المتوازي ، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في التفكير المتوازي لصالح الاناث .

وتوصلت الدراسة ايضا الى انه لا يوجد لدى الطلبة فروقا ذات دلالة احصائية في المعتقدات المعرفية بين الذكور والاناث ، فضلا عن اكتشاف وجود علاقة ارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية ، وهذا يعني انه كلما زاد التفكير المتوازي لدى الطلبة ازدادت لديهم نسبة المعتقدات المعرفية ، وكلما انخفض التفكير المتوازي لديهم كلما ادى ذلك الى انخفاض مستوى المعتقدات المعرفية ، وهذا دليل واضح على ان التفكير المتوازي يؤثر في معتقدات الطلبة المعرفية من خلال استكشافهم للمعلومات الجديدة ، وتصحيح معتقداتهم السابقة التي اكتسبوها .

واوصت الدراسة بضرورة استخدام وسائل تعليمية جديدة ، وامكانية افادة المؤسسات التعليمية والتربوية من نتائج الدراسة ، فضلا عن قيام الهيئات التدريسية بزيادة توجيه الطلبة ، وحثهم على استعمال الطرق والاساليب التي تساعدهم على استعمال التفكير المتوازي ، والعمل على توعية الطلبة من خلال البرامج الابداعية لاكتساب معتقدات معرفية صحيحة .

 

 


                                                                                                                                نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45