تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية للمرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن الاستشراق ومدارسه
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث المعجمي في كتب معاني القران واعرابه للفراء والاخفش والزجاج
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف الرحالة العالمي النمساوي ثائر عبود

إصدارات وإنجازات

تدريسييان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي

   
260 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/03/2017 10:07 صباحا

تدريسييان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي

اصدر التدريسييان الاستاذ المساعد الدكتور( لطيفة ماجد محمود ) ، والمدرس الدكتور ( محمد ابراهيم حسن ) ، من كلية التربية للعلوم الانسانية , كتابا بعنوان   ( مبادئ علم النفس التجريبي ) .

ويسعى الكتاب بفصوله التي حاول المؤلفان جعلها بسيطة وواضحة ، ان ينمي قدرة التفكير العلمي لدى الطالب ، وجعله قادرا على استخدام هذا النوع من التفكير في حل المشكلات التي تواجهه ، والمشكلات الحياتية بشكل عام ، فضلا عن كونه محاولة لفهم مبادئ علم النفس التجريبي بكل تفاصيله ،  بدءا من تعريفه ومجالاته وعلاقته بالعلوم الاخرى الى التصميم التجريبي ، وتكمن اهمية الكتاب في كون علم النفس التجريبي يعد الجانب التطبيقي لعلم النفس ، وهو اكثر فروع علم النفس دقة وموضوعية لاعتماده الاسلوب العلمي الذي تعتمده العلوم الطبيعية في التوصل الى اسباب الظواهر ، فضلا عن كونه التجربة التي يعتمدها أساس للتوصل الى اسباب الظاهرة النفسية .

وخلصت الفصول الخمسة التي ضمها الكتاب الى ان المنهج التجريبي يعد من ادق انواع المناهج واكفئها في التوصل الى نتائج دقيقة ، وذلك لعدة اسباب  منها ان استخدام التجربة هي الوسيلة الامثل للتوصل الى الحقائق ، ويعطي مرونة للباحث ان يغير قصده وعلى نحو منظم ، فضلا عن كونه يسمح بتكرار التجربة تحت ظروف جديدة او مشابهة ويمكن الباحث من التحقق من صحة فرضياته واختبارها.

واوضح الكتاب ان المنهج التجريبي رغم مميزاته،الا ان هناك صعوباتحقيقية تواجهالباحث،وقدشكلت هذه الصعوبات انتقادات موجهة الى المنهج التجريبي،ومن هذه الصعوبات،تلك التي تتعلق بطبيعة الظاهرة النفسية المدروسة التي تحول دون استخدام الباحث للتصاميم التجريبية الملاءمة والكفؤة،وتلكالتي تتعلق بضبط المتغيرات،واختيار العينات،وتوزيع افراد العينة الىمجاميع بحثية،فضلا عن صعوبة تعميم النتائج والمكافأة بين مجموعتين وفي جعل ظروف التجربة مقاربة للواقع الاعتيادي ،والحصول على وسائل للقياس  .


                                                                                                                                      نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45