تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

حلقات نقاشية جغرافية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن التحليل الجغرافي لمؤشرات الراحة المناخية في محافظة...

   
242 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/03/2017 12:06 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن التحليل الجغرافي لمؤشرات الراحة المناخية في محافظة ديالى

اقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بشأن ( التحليل الجغرافي لمؤشرات الراحة المناخية في محافظة ديالى 1990- 2015) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها المدرس المساعد ( مروة سالم محمد ) ، الى معرفة العلاقة بين عناصر المناخ وراحة الانسان في محافظة ديالى ، فضلا عن تحديد الاشهر المريحة من خلال تطبيق معايير الراحة الحرارية ، والتعرف على تأثير العناصر المناخية في محافظة ديالى على راحة الانسان ، والتعرف على حدود الراحة ن وذلك بالاعتماد على قرائن الراحة ( قرينة درجة الحرارة ، وقرينة تبريد الرياح ومخطط سنجر ) .

واكدت الدراسة ان الشعور بالراحة من عدمه يتباين من فرد الى اخر ومن منطقة لأخرى ، تبعا لتباين الخصائص التي تمثل النظام البيئي للمنطقة ، وفسلجة تكوين الفرد من حيث طبيعة ولون الجلد ، ونظام المعيشة ، وسمة العناصر المناخية ، وان الباحثين قاموا بوضع دراسات ، ونظريات واسس ، لقياس درجة راحة الانسان امثال ( سبل ) و( بازل ) و( ثوم ) ، في حين لجأ عدد اخر الى استخدام معايير اخرى لتحديد معنى الشعور بالراحة ، ومنهم الدكتور ( قصي السامرائي ) و( ليث زنكنة ) وغيرهم ، واستخدمت الدراسة اساليب احصائية من اجل التوصل لسمات البايو مناخية في منطقة الدراسة ، ودور كل من درجة الحرارة ، والرطوبة النسبية ، وسرعة الرياح في تحديد اشهر الراحة المناخية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات منها ان الاشهر غير المريحة في قرينة درجة الحرارة وصلت الى ( 10) اشهر، وفي قرينة تبريد الرياح وصلت الى ( 9) اشهر ، وفي مخطط سنجر وصلت الى (5) اشهر .

واوصت الدراسة بضرورة دراسة الجوانب المناخية وفهم ودراسة المناخ الحيوي لتفادي الاضرار التي قد تؤثر على حياة الانسان وانشطته ، والتقليل من ممارسة الانشطة الرياضية وعدم بذل مجهود عضلي خلال اشهر الصيف ، لاسيما خلال النهار، تجنبا للإصابة بحالات الاغماء وضربات الشمس الشديدة ، وضرورة توعية السكان بتجنب الحرارة المرتفعة خلال الاشهر غير المريحة من خلال الاكثار من شرب الماء والسوائل لمقاومة شدة الحرارة في فصل الصيف ، وتوفير الظروف الجوية التي تقلل من العوامل المسببة من خلال خلق ظروف غير مريحة داخل اماكن العمل .

 


                                                                                                             نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45