تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور النخب العربية في مؤسسات الإدارة العثمانية 1876 – 1909
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الصراع بين سعود وفيصل على السلطة في المملكة السعودية 1953 – 1964
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السيمائية واختلال المنهج
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة ديالى ودورها في تنمية بنيتها المكانية
  5.   رئيس قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بورشة عمل للتنمية الدولية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على قرى بابل
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مقارنة نموذج ARIMA   و ANNS
  8.   تدريسية من جامعة قطر تنشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية
  9.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش القصيدة الومضة في الشعر العراقي المعاصر

   
241 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/03/2017 9:36 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش القصيدة الومضة في الشعر العراقي المعاصر

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( القصيدة الومضة في الشعر العراقي المعاصر حتى 2010م – دراسة فنية ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( سجى عبد الرضا هاشم ) ، الى التعرف على الجوانب الفنية في قصيدة الومضة في الشعر العراقي المعاصر حتى 2010م  ، أذ تعد قصيدة الومضة أنموذج شعري جديد له تشكيله وصوره وبها لغة وإيقاع (داخلي وخارجي) ، وينبع هذا الأنموذج الشعري بما تكتنزه من هذه الملحوظات القليلة ذات دلالات كثيرة , وقد عدت أيضا ذات حركة بؤرية مكثفة ومتوترة ونامية مع كل قراءة جديده ودال من مدلولات.

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان قصيدة الومضة حفلت بالعديد من  المظاهر الفنية في المتن الشعري كونها تكثيفا لغويا مقصودا ، وأن قصيدة الومضة امتازت بتكثيف الدلالة لما تمتاز به من الاختصار والاختزال ، لذلك يبدو أمرا غاية في الدقة أن تؤدى أوسع المعاني بأقل عدد من الألفاظ لتنتج نسجا شعريا متماسكا غاية في الدقة والانتظام ، وأبرزت القصيدة مظاهر التكثيف الدلالي وظلال المعاني في نسيجها وما ينتجه هذا التكثيف من ابعاد جمالية تتلاقح فيها المعاني على نحو يتيح للمتلقي استشراف كثير من الملامح الجمالية .

ورصدت هذه الدراسة أهم السمات والمرتكزات التي نهضت عليها المدونة الشعرية لقصيدة الومضة المتمثلة بنسقي المفارقة والادهاش اللذين يتولدان من اجتراح الفضاء الدلالي للقصيدة الومضة ، وتجلت في قصيدة الومضة انماط ايقاعية فاعلة خرجت عن التنميط الايقاعي المألوف والموروث لتوظف الطاقة الايقاعية الكامنة في انساق المفردة وسياقاتها المتعدد ، ورصد البحث بمجس النقد جمهرة من الالوان البديعية التي وظفها شعراء الومضة في قصائدهم ، مستثمرين ما تنهض به تلك الالوان من طاقات دلالية وما تحققه من تلوينات ايقاعية مختلفة تتباين بين التواتر الصاعد والتواتر النازل في ايقونة الايقاع، وقد تجلى ذلك في ايرادهم السجع، والجناس وتحري ما يتولد عنهما في نص القصيدة الومضة من وشائج تلاقح وامتداد في نسيج النص ، وبينت الدراسة فاعلية الايقاع الداخلي الذي تتكئ عليه قصيدة الومضة بشكل كبير لتحقيق حضورها الدلالي ، والصوري، والايقاعي التفعيلي الذي يفضي إلى تفعيل مديات الفضاء الشعري بغية ايصال مجمل الرسالة.

 

 


                                                                                                          نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45