تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر السياسي لجيرالد فورد في الولايات المتحدة الامريكية 1913- 1977
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في لبنان
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالاحتفالية المركزية لجامعة ديالى بتحرير مدينة الموصل من الدواعش المجرمين
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لتعابير مصاغة منتقاة في اللغتين العربية والإنكليزية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع...

   
222 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/03/2017 11:09 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور طالب توفيق ) ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ، أن المستوى العالي من خداع الذات لدى الطالبات كان بسبب ما لديهن من معتقدات ، وأفكار وسلوكيات ومشاعر متناقضة مع بعضها البعض وكل هذا ادى الى خداع الذات ، وأن طبيعة البرنامج الإرشادي المعتمدة على نظرية خداع الذات لـ (فون هيبل و تريفرس) ، ملائمة ومنسجمة مع طبيعة السمة المراد علاجها ، وأن الاستراتيجيات والفنيات المعرفية في أسلوب إعادة الصياغة شجع الطالبات على الاندماج ، والتفاعل بإيجابية مع جلسات البرنامج وبحماس ، لأنه يتفق مع قدرات وقابليات الطالبات ، وكان للنماذج الحية المصورة ، والقصص الواقعية دور في تخفيض خداع الذات ، واستعمال إعادة صياغة الأفكار السلبية للطالبات بأفكار أكثر إيجابية لها مردود ايجابي في تغير نظرة الطالبات السلبية للأمور، واستعمال فنية اختبار صحة الفرضيات لها تأثير إيجابي في جعل الطالبة تتعرف على الفكرة السلبية ، واستبدالها بالفكرة الايجابية  ، وكان للتعزيز الاجتماعي دور إيجابي في خلق جو ودي بين أفراد المجموعة الإرشادية.

واوصت الرسالة الى ضرورة استعمال مقياس خداع الذات المعّد في هذه الدراسة للكشف عن مستوى خداع الذات في المدارس الإعدادية والثانوية ، والتأكيد على الاهتمام بفئة طالبات المرحلة الإعدادية من خلال استعمال البرنامج الإرشادي المعّد في هذه الدراسة في المرحلة الثانوية ، وتشجيع المرشدين التربويين على استعمال الإرشاد الجمعي لما له ردود إيجابية في تعديل أفكار الطلبة ، وضرورة قيام وزارة التربية بتنظيم دورات تدريبية للمرشدات التربويات بشأن أهمية تخفيض خداع الذات لدى الطالبات لما له من مردود سلبي على تفكير الطالبات ، وإثارة اهتمام المرشدات في استخدام أساليب معرفية في معالجة مشكلات  الطالبات ، وحث إدارات المدارس على زيادة الاهتمام بمشكلات الطالبات وخاصة المشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية لتهيئة الحلول المناسبة لها.

 

 


                                                                                                                       نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45