تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي برئيس واعضاء الهيئة التدريسية لقسم اللغة الانكليزية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الواحدي النيسابوري ( ت 468هـ ) والروايات التاريخية في كتابه اسباب النزول
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التجاوزات على تصميم الأساس في مدينة الخالص
  5.   العلامة الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفرطوسي يهدي السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية كتابه النفيس ( وما أدراك ما علي )
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر احتفائية صدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  7.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  9.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر سد النهضة الاثيوبي في الأمن المائي في مصر والسودان
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة علم اللغة الدولية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع...

   
235 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/03/2017 11:09 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور طالب توفيق ) ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض خداع الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ، أن المستوى العالي من خداع الذات لدى الطالبات كان بسبب ما لديهن من معتقدات ، وأفكار وسلوكيات ومشاعر متناقضة مع بعضها البعض وكل هذا ادى الى خداع الذات ، وأن طبيعة البرنامج الإرشادي المعتمدة على نظرية خداع الذات لـ (فون هيبل و تريفرس) ، ملائمة ومنسجمة مع طبيعة السمة المراد علاجها ، وأن الاستراتيجيات والفنيات المعرفية في أسلوب إعادة الصياغة شجع الطالبات على الاندماج ، والتفاعل بإيجابية مع جلسات البرنامج وبحماس ، لأنه يتفق مع قدرات وقابليات الطالبات ، وكان للنماذج الحية المصورة ، والقصص الواقعية دور في تخفيض خداع الذات ، واستعمال إعادة صياغة الأفكار السلبية للطالبات بأفكار أكثر إيجابية لها مردود ايجابي في تغير نظرة الطالبات السلبية للأمور، واستعمال فنية اختبار صحة الفرضيات لها تأثير إيجابي في جعل الطالبة تتعرف على الفكرة السلبية ، واستبدالها بالفكرة الايجابية  ، وكان للتعزيز الاجتماعي دور إيجابي في خلق جو ودي بين أفراد المجموعة الإرشادية.

واوصت الرسالة الى ضرورة استعمال مقياس خداع الذات المعّد في هذه الدراسة للكشف عن مستوى خداع الذات في المدارس الإعدادية والثانوية ، والتأكيد على الاهتمام بفئة طالبات المرحلة الإعدادية من خلال استعمال البرنامج الإرشادي المعّد في هذه الدراسة في المرحلة الثانوية ، وتشجيع المرشدين التربويين على استعمال الإرشاد الجمعي لما له ردود إيجابية في تعديل أفكار الطلبة ، وضرورة قيام وزارة التربية بتنظيم دورات تدريبية للمرشدات التربويات بشأن أهمية تخفيض خداع الذات لدى الطالبات لما له من مردود سلبي على تفكير الطالبات ، وإثارة اهتمام المرشدات في استخدام أساليب معرفية في معالجة مشكلات  الطالبات ، وحث إدارات المدارس على زيادة الاهتمام بمشكلات الطالبات وخاصة المشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية لتهيئة الحلول المناسبة لها.

 

 


                                                                                                                       نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45