تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحت شعار ( ما الداعي لإهدار المياه )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة اللغة العربية للصف الاول متوسط
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية لمدرسي ومدرسات المديرية العامة لتربية ديالى في مادة التاريخ للصف الخامس الادبي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة تدريبية للمرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بشأن الاستشراق ومدارسه
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث المعجمي في كتب معاني القران واعرابه للفراء والاخفش والزجاج
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية للتضمين الحواري في مسرحيات الاقلية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف الرحالة العالمي النمساوي ثائر عبود

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن...

   
447 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/03/2017 10:28 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مباحث النحو القرآني في كتاب ألأمالي الشجرية لابن الشجري

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ ( مباحث النحو القرآني في كتاب الامالي الشجرية لابن الشجري ( ت  542هـ ) ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( محمد طه محمود ) ، الى إماطة اللثام عن مواطن عناية ابن الشجري بالشاهد القرآني ، والكشف عن وجهه المشرق في الاستدلال بالقرآن الكريم وقراءاته في اثبات القاعدة النحوية وتقريرها ، إذ كان الشاهد القرآني المقدمَ عنده على ما سواه من الشواهد الأخرى، ويتميز كتاب ألأمالي الشجرية بعناية فائقة بالشاهد القرآني من حيث غزارة الاستدلال والتعليل والتأويل  واعتماده عليه في معظم ما ذهب اليه من آراء اختارها أو انفرد بها .

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان ابن الشجري يعد علماً من أعلام اللغة والنحو، ومن أشهر النحاة الذين نقلوا لنا كثيراً من آراء البصريين إذ كانت أماليه سِفراً حافلاً بآراء سيبويه والمبرد والفارسي وابن جني والهروي وغيرهم، وجاءت المادة النحوية القرآنية موزعة على مجالسه ، وقد تكررت شواهده بحسب الأسئلة الموجهة إليه ، أو بحسب ما يطرحه من موضوعات ، وقد كانت آراؤه يشوبها بعض الاضطراب في مواضع عدة ، أنَّ النحو القرآني عند ابن الشجري منحصرٌ في ضربين، ضربٌ موافق للقاعدة النحوية ، وضربٌ ورد فيه ظاهر النص الشريف مخالف لما وضعه النحاة من قواعد ، وأنَّ ابن الشجري لم يكن مقلداً من سبقه من النحاة ، ومكتفيا بترديد ما ذهبوا إليه بل كان يعرض آراءهم ويناقشها، ويرد ما يراه مخالفا للمذهب الصحيح .

 وأكدت الدراسة أنَّ المصطلح النحوي لم يكن محدداً عند ابن الشجري على الرغم من أنَّه قد استقر في زمانه ، وصار لكل فريق مصطلحه الخاص به فقد وجدناه يخلط بين المصطلحات البصرية والكوفية ، وأنَّ الشاهد القرآني وقراءته كان المحور الاساس الذي اعتمد عليه ابن الشجري في عرض الآراء النحوية ، وقاده الاستدلال بالقراءات القرآنية إلى العناية بلهجات العرب فقد ، وأنّ عنايته كانت منصبةً بشكل واضح نحو اسلوب الحذف في القرآن الكريم أو ما يعرف عند المحدثين بالاستغناء ، وأنَّ ابن الشجري كان في مسألة النيابة والتضمين ، يلجأ إلى التأويل في تقدير حرف جر مناسب ، أو تقدير فعل ، وأنَّ تعدد الأوجه الإعرابية من الموضوعات المهمة التي اعتمد عليها ابن الشجري في أماليه  .

 

 


                                                                                                                                                               نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45