تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع
  2.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 2625) زائر خلال شهر تشرين الاول الماضي
  3.   فريق كلية التربية للعلوم الانسانية يفوز على فريق كلية التربية الاساسية ببطولة الجامعة بكرة الطائرة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في وعد بلفور عصر جديد من الهيمنة والاستبداد
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تطبيقات الاستشعار عن بعد في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياسة المائية التركية واثرها على الوارد المائي العراقي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الازمات الاقتصادية في مصر المملوكة وسبل معالجتها
  8.   كلية التربية العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الذاتية بترجمة سوتيتات شكسبير الى العربية
  9.   فريق قسم التاريخ يفوز ببطولة كلية التربية للعلوم الانسانية بكرة الطائرة
  10.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية الدولية لمجلة الأندلس الدولية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها

   
250 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/03/2017 11:10 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في مخاطر الفيضانات وسبل مواجهتها .

وتهدف الدراسة التي القى محاورها الاستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم والدكتورة هالة احمد سعيد ، الى التعرف على الخطوات الاساسية للاستعداد للفيضان ، والتعرف على المخاطر الناجمة عن الفيضانات ، واهم السبل لمواجهة هذه الكارثة الطبيعية ، فضلا عن التركيز على الاضرار الاقتصادية والبيئية ، وكذلك التعرف على الاثار الايجابية للفيضانات .

واوضحت الدراسة ان الفيضانات من الكوارث الطبيعية الخطرة التي تتعرض لها بعض البلدان لأسباب عديدة منها مناخية او بشرية ، فالمناخية تتعلق بالأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي تشهدها بعض المناطق في العالم سواء كانت مدارية او غير مدارية ، اما الفيضانات الاخرى فتدخل ضمن انهيار السدود الكبيرة او انهيار السداة التي تقوم بعملية رفع المياه لأسباب تتعلق بعوامل هندسية او فنية او بشرية.

واكدت الدراسة ان على الدول التي فيها مثل هذه المنشآت عليهم الاخذ بنظر الاعتبار المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها في مجال ما يسمى بإدارة المخاطر لكوارث المنشآت وخاصة فيما يتعلق بالمياه ، لذا يجب ان يكون هناك توعية في مجال ادارة المخاطر قبل واثناء وبعد الكارثة لا سامح الله ، لغرض معالجة الموقف وتقليل الخسائر قدر الامكان ، مثل القيام بدراسات ميدانية يومية لموقف المنشآت ، وتوفير التوعية للناس ، وتشكيل خلية ازمة لغرض معالجة تداعيات الكارثة .    

وذكرت الدراسة ان هناك أضرار اقتصادية للفيضانات مثل جرف الطرق والسيارات ، نفوق الأغنام والمواشي ، تدمير منازل ، جرف مساحات من الأراضي الزراعية ، إجلاء الأسر من مناطق سكناهم وغيرها ، وانها تترك آثاراً على البيئة والناس اذ تؤدي إلى جرف مواد كيمياوية خطرة إلى الأنهار والمسطحات المائية مما يؤدي إلى تلويثها ، وقد تغير الفيضانات توازن النظام البيئي وتؤدي إلى انقطاع الكهرباء ومياه الشرب ، وانتشار الأمراض .

وتوصلت المحاضرة الى جملة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتأسيس وإدامة تدابير الحماية من الكوارث، وتخطيط استخدام الأراضي بشكل مناسب ،وتحديد موارد مخصصة للتدخلات والأنشطة ذات العلاقة والطوارئ ، وتحسين مستوى الوعي بأخطار الكوارث ، ويتعين على مؤسسات الدولة المعنية تعبئة بعض الموارد لإدارة أخطار الفيضانات .

 


                                                                                                                                       نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45