تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان الفيلانيل دراسة لقصيدة ديلان توماس ( لا تستسلم...

   
250 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/03/2017 10:45 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان الفيلانيل دراسة لقصيدة ديلان توماس ( لا تستسلم مهذبا لتلك الليلة الأخيرة )

 اقام قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بعنوان الفيلانيل دراسة لقصيدة ديلان توماس (لا تستسلم مهذبا لتلك الليلة الأخيرة) .

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمت لها الاستاذ المساعد ( مسرة ماجد ابراهيم ) ، الى دراسة قصيدة ديلان توماس ( لا تستسلم مهذبا لتلك الليلة الاخيرة ) ، وهي قصيدة ثنائية القافية تتألف من تسعة عشر بيتا تقع في خمسة مقاطع يتبعها مقطع رباعي ، يتكرر بالتتابع البيتين الاول والثالث من المقطع الثلاثي الأول في الأبيات الأخيرة المتتابعة للقصيدة وفي المقطع الاخير تكون اللازمة البيتين المتكررين تباعا هي الابيات الاستنتاجية للقصيدة .

 وبينت الدراسة ان القصيدة في الواقع مرثية ديلان في أبيه وفيها حس انساني عميق بالمرارة ودعوة الى ان يكون احتضار الاب وبالتالي احتضارنا جميعا جامحا ثوريا رافضا الانصياع الى حتمية هبوط الظلام وموت الضوء، كان ديلان يراقب ضعف ابيه القريب من الموت وكتب القصيدة . العبارة ( good night ) في عنوان القصيدة هي كما معروف تحية الوداع المسائية قبل الذهاب الى النوم ( ليلة سعيدة ) ولكنها بتلاعب لفظي لتحريف معناها المتداول يمكن ان تعني ايضا (الليلة الاخيرة) او ربما الليلة الحقة ، الذي لا لبس فيه من قراءة القصيدة وسياقها هو انها دعوة لعدم الهبوط طيعين الى ظلمة الليلة الاخيرة .

واوضحت الدراسة ان الفيلانيلية تقع في ثلاث اقسام المقدمة وتطوير الفكرة والاستنتاج في قصيدة ديلان توماس حيث كان المقطع الاول بمثابة المقدمة التي تخبر بموضوع القصيدة وتحفز مقاومة الموت بينما شكلت المقاطع ( 2-5) بمثابة التطوير للفكرة الفيلانيلية وتعطي اربعة امثلة لرجال قاوموا فكرة الموت ن ويقع الاستنتاج في المقطع السادس متمثلا بتوسل الشاعر شخصيا بوالده ليقاوم فكرة الموت .

وخلصت الدراسة ان ترجمة مثالية لقصيدة توماس ، سيترتب عليها ان تعالج اولا وقبل كل شيء العامل التاريخي للقصيدة ، وأن تعيد كتابة توماس  بالشكل العربي الممكن في فترة ادبية تنتمي الى اربعينيات القرن الماضي ، وان تعالج الصعوبات في نقل النسيج الصرفي والنحوي مما ينطوي عليه الاصل الفعل Rage  في الانكليزية – على سبيل المثال – لا يتضمن الاشارة الى جنس الفاعل ولا عدده ولا زمن الفعل ولا صيغته، هذه التفاصيل تأتي عربيا في وحدات لغوية ونحوية مضافة الفعل واحد في الاصل ، وهذا ما يوفر انسجاما صرفيا وصوتيا في القصيدة الاصل بينما يتراوح مقابله العربي بين ينتفض ، ينتفضون ، انتفض نافلة القول أن على القصيدة المثالية التي تستوفي صفة ميتا- قصيدة تمثّل الانحرافات اللغوية للمتمرد ديلان توماس في قصيدته الهادئة المنتفضة التي تتمثل محنة الفاني . 

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45