تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   تدريسي من جامعة الزاوية الليبية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الإنسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  6.   اعلان هام
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تحليل جغرافي لعمالة الاطفال في مدينة بعقوبة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نباتات الضفاف وأثرها في جيومرفولوجية مجرى نهر ديالى
  10.   الشهيد الدكتور مشحن حردان الدليمي ( انسانا ومربيا وناقدا )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان استقصاء مفهوم المعنى الضمني والتعاون في نصوص قرانيه...

   
179 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/03/2017 10:48 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان استقصاء مفهوم المعنى الضمني والتعاون في نصوص قرانيه منتقاة من منظور جندري

اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بعنوان استقصاء مفهوم المعنى الضمني والتعاون في نصوص قرانيه منتقاة من منظور جندري .

وتهدف الدراسة التي قرأت اوراقها المدرس المساعد ( زينب سعد محمد ) ، الى دراسة المعنى الضمني في نصوص قرآنية منتقاة فضلا عن دراسة دور الجنس (المذكر والمؤنث) في استخدام هذا المعنى ، وذلك لوجود اختلافات لغوية بين المذكر والمؤنث.

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان المتحدث يستخدم الكثير من التعابير اللغوية التي لها من المرونة ما يلزم للتعبير عن نواياه وبعدة طرق ومنها المعنى الضمني ، ويقصد بالمعنى الضمني هو المعنى الذي يقصده المتحدث ، والذي يكون ضمنيا ولا يكون ظاهرا ، ويمكن للمستمع استنتاج المعنى الضمني من خلال الاعتماد على معلوماته العامة واتباع قوانين Grice ، والتي يتبعها المتحدث لضمان استمرارية الحديث ، وان استخدام الطريقة الغير مباشرة في الكلام اكثر شيوعا من الطريقة المباشرة ويستخدمها كلا الجنسين على حد سواء ، وتميل المرأة الى تضمين ما تنوي اليه بغض النظر عن منصبها والذي قد يكون عاليا ، وان الكذب هو احد اهم الاسباب التي تؤدي الى خرق قواعد كرايس وبالتحديد قاعدة النوعية ، وان خرق قواعد كرايس لا يؤدي الى قطع المحادثة بل هو سبب في ديمومتها .

واوصت الدراسة بضرورة دراسة انواع المعنى الضمني وتطبيقه على نصوص اخرى .  

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45