تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش عز الدين القسام ونشاطه السياسي في سوريا وفلسطين 1883 – 1935
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم مبادرة تطوعية في خطر الاصابه بالتهاب الكبد الفايروسي
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في آراء أف سكوت فتزجيرلد حول الشخصيات النسائية في رواية ذا كريت كاتسبي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات قيم الراحة المناخية في العراق وأثرها في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستضيف استاذة الادب العربي في الجامعة المستنصرية
  6.   أستاذ زائر من جامعة شيكاغو الأميركية يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويلقي محاضرة في مجال تطوير المعلومات
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية عند طلبة الجامعة
  8.   طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية يزورون اعداديتين في بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات الكتابة التاريخية عند المستشرقين في العصر الأموي
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جذور نظرية الأجناس الأدبية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث

   
468 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   26/03/2017 10:58 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (حداثة جبران في الخطاب النقدي العربي الحديث ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( مروة مهدي صالح ) ، الى التّعرف على حداثةِ جُبْران في الخطابِ النّقدي العربي الحديث ، في ضوءِ قراءة موقف النّقاد منها ، بالاعتمادَ على التّسلسلِ الزمني لأدراكِ مدى التّقبل الزّمني ل ( حداثة جُبْران الأدبية ، وركزت الدراسة على مفهوم الحَداثة من خلال بيان ( المُصطلح ) ، وعلاقة جُبْران بالحَداثة ، هل كان حَداثوياً أم رؤيوياً ، مع تسليط الضوء على رؤيةً جُبْران خليل جُبْران الدينيةً ، التي بَرزَتْ في اغلبِ كتاباته ، سواء كان شِعرياً أم نَثرياً ، أن رؤاه الدّينية يُمكن أنْ تُعَدّ (حَداثةً) لاختلافِها عن رؤى الآخرين الدّينية ، وهذا ما أوحى للنقاد الوقوف عليها ، كما تباينَتْ مواقفهم منها ما بين مُقاومٍ أو مؤيدٍ ، مع عرض رؤيةَ النقاد ، من رؤية جُبران للدين ، وموقفُ النّقادِ من رؤيتِه لرجالِ الدّين.

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إنَّ مفهومَ ( الحداثةِ ) لم يتجلَّ بوضوحٍ عند النّقاد  فقد دأبَ الشّك والتخمين عند الكثير منهم ، وان مصطلحَ (الحداثةِ ) لم يُعلنْ إلا عند محمد بنيس و خليل موسى ، وأتَتْ ( الحداثةُ ) عند جُبْران على مراحلٍ ،  تمثلَتْ الأولى : بثورتِهِ التّجديدية على القضايا الاجتماعية و السياسية ، و تمثلَتْ الثّانية : بدعوتِهِ التّجديدية في اللغةِ العربية ، و الأجناس الأدبية و الأغراض الشّعرية ، وتفاوتَ جُبْران ما بينَ التّمرد و الثّورة الانفجارية و الدعوة إلى السّلامِ والمحبة، و الذي رجَّحَ اغلبُ النّقادِ عودة ذلك إلى تأثراتِ اطلاعه وقراءاته ، ويُستدلُّ ، بصورةٍ عامّة ، أنَّ حصيلةَ ما تناولَهُ الدّارسون لِأدب جبران ، هو أنَّهُ لم يصلْ الى مستوى الحَدَاثة بل هو تغيير واختلاف وتجديد فقط ، لكنَّه شَقَ الطّريق إلى "حداثةٍ" أدبية ، بدَتْ آثارها ونضجَتْ في الحركاتِ الأدبية اللاحقة ، وتطوراتها المتلاحقة ، سواءٌ أظلَّ صوت جُبْران الأدبي موصولاً بقوتِهِ ، أو مقطوعاً لتجاوزِ منحاه الرّومانسي العاطفي .

 

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45