تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   تدريسي من جامعة الزاوية الليبية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الإنسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  6.   اعلان هام
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تحليل جغرافي لعمالة الاطفال في مدينة بعقوبة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نباتات الضفاف وأثرها في جيومرفولوجية مجرى نهر ديالى
  10.   الشهيد الدكتور مشحن حردان الدليمي ( انسانا ومربيا وناقدا )

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر ابن تمام والبحتري والمتنبي في شعر الجواهري

   
216 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/03/2017 9:31 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر ابن تمام والبحتري والمتنبي في شعر الجواهري

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( أثر ابن تمام والبحتري والمتنبي في شعر الجواهري ) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( صندل سلمان ابراهيم ) ، إلى رصدِ أثرَ أبي تمام ، والبحتري ، والمتنبي في شعر الجواهري فكراً وفنّاً ، والسعي إلى الربط بين عالمَين (العصر العباسي/ التراث) ، و(العصر الحديث/ المعاصرة) ، والتركيز على (التّأثر والتّأثير) دون (الّتناص أو الّتضمين أو السّرقات الأدبيّة) .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إنّ المتنبي كان له النصيب الاكبر في التأثيـــــــــر الجواهري فكــــراً وفنّاً ، وأنّ تأثير هؤلاء الشعراء على الجواهري قد تركّز على توظيفه الـ(أنا) الظاهرة المقترنة بالآخر , وقد ازدادت هذه النسبة في شعره مقارنةً بالـ (أنا) المضمرة أو الايجابيّة البعيدة عن تأثيرات الآخر؛ لأنّ الآخر كان لهُ دور كبير في استثــــــــارة الجواهري , وهو من تأثيرات المتنبي الذي كان صِداميّاً في مواقفــــــــه مع الآخر ولاسيما النقّاد المدفوعين, كما ورِثَ الجواهري من هؤلاء الشعراء سمات التمرّد والثورة والكبرياء ، وأنّ الجواهري كان شديد التأثّـــــــر بالمتنبي , إذ سيطرت عليهما الغربة المكانيّة والزمانيّة , وكانا يشعران بأنّهما غريبان عن الناس والمجتمع لتفرّدهما وعدم وجود من يشبههما (على حدّ زعمهما).

واكدت الدراسة ان أحاسيس القلق والتشاؤم والحزن والشّكـــوى من الدهر / الزمن, ومن الناس, قد استقرّت في البناء الفكري للجواهري عبر تأثّره الواضــــح بأبي تمام والبحتري والمتنبي , حتى راح يستعمــل تقنيّات فنيّة تحاول مدّ الزمن واطالته ، وأنّ الجواهري مالَ نحو استعمــال المطالع المباشرة , وفي خاتمة القصيدة تأثّر الجواهري بأبي تمام في تصاعد وتيـــــــــرة ذاتيّة الشاعر متفاخرا بذاته وشعره , وتأثّر بالمتنبي بأن اختتــــــم أغلب قصائده بحكمةٍ أو مثلٍ مشهور , وأنّ شعر الجواهري قد اتّســـم بالتّفكّك وعدم التّرابط في بداية مشواره الشّعــــــــري, لكنّه تطوّر بعد مرحلة النضج والتّحوّل الابداعي حتى اتّسمت قصائــــــدهُ بالوحدة العضوية والموضوعية والفنيّة والنفسيّة وكانت شديدة الانســــجام والتّرابط , وقد ظهرت تأثيرات أبي تمام والمتنبي في شعره قد تجلّـــــــت في توظيفه البيت المستقل دلاليّاً , أمّا أثر البحتري فقد ظهر في توظيــــف الجواهري (التّضمين) أي عدم اكتمال معنى الصدر الّا بعد قــــــــــراءة العجز , أو عدم اكتمال معنى البيت الّا بالذي يليه , وهذا ما جعــل أغلب النّقاد يذهبون مع الرأي القائل أنّ نسج الجواهري هو نسجٌ بحتري , ولكن دون أن يقوموا بتحديد الشواهد وبيان المواضع .

وبينت الدراسة أنّ الجواهري قد تأثّر بأساليب هؤلاء الشعراء في استعماله الالفاظ المعجميّة وبعــــث الروح فيها , واستعماله جموعا غريبة لم تألفها العربية , وفي بنائـــــــه الاسلوبي فقد تحوّل من بناء الجُمل معتمدا على الفعليّة – في بداياته – الى  البناء بالاعتماد على الجمل الأسميّة – بعد مرحلة النضج – متأثّرا بأساليب أبي تمام والبحتري والمتنبي ، وأنّ الجواهري كان شديد التأثّر بموسيقى هؤلاء الشعراء وقد ظهر ذلك في معارضاته واستعماله التصريع والتقسيم وغير ذلك من التلوينـــــــات الموسيقية بالطريقة نفسها التي استعملها هؤلاء الشعراء من قبله , كما انّ القافيه عند الجواهري كانت تحمل بصمة هؤلاء الشعـــــــراء من خلال استحضاره الكثير من مفرداتهم وتراكيبهم متّخذا منها قافية لقصائده .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45