تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالاحتفالية المركزية لجامعة ديالى بتحرير مدينة الموصل من الدواعش المجرمين
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لتعابير مصاغة منتقاة في اللغتين العربية والإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 1370) زائر خلال شهر حزيران الماضي
  9.   مجلس جامعة ديالى يقرر :
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر محاضرة لتدريسي من جامعة مانشستر

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش بنية الاقفال والنهاية في قصص محمد خضير

   
197 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/03/2017 1:47 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش بنية الاقفال والنهاية في قصص محمد خضير

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (بنية الاقفال والنهاية في قصص محمد خضير ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( سرى حسين كاظم ) ، الى التعرف على بنية الأقفال والنهاية في قصص القاص والروائي "محمد خضير"، وهو واحد من أبرز كتاب القصة العراقية السبعينية ومتن من متون السّرديّة العربية أثبت وقعه فيها بجدارة، ويتميز متنه القصصي بالإحكام والعمق والدقة بالبناء، وهو قاص مؤثر في عشرات المبدعين الذين خلفوه رؤية وإبداعًا .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها أن الإقفال والنهاية عنصران من عناصر العمل القصصي، ولابد لكل قصة من نهاية تنتهي إليها وإقفال تقفل به، وقد خلط أغلب النقاد والدارسين بين مصطلحي الإقفال والنهاية ونظروا إليها نظرة واحدة، بينما أنهما مصطلحان متطابقان ذهنيا (إدراكيا)، مختلفان إجرائيا ، وفي قصص محمد خضير إقفالات ذهنية جزئية متعددة تسبق النهاية الفعلية ، أما فيما يتعلق بنهايات القصص فتنتهي وتقفل كلها بغياب الزوج وانعدام الأمل في عودته. والأمر نفسه مع الاستهلال، إذ عمد القاص إلى ربط الاستهلال ببنية القصة ونهايتها.

وتوصلت الدراسة ايضا انه وفيما يتعلق بأنساق بناء الحدث وأثرها في تشكيل نهاية القصة وإقفالها ، فإننا وجدناه واضحا عند تحليلنا لقصة "البطات البحرية"؛ وذلك لأنها احتوت على بنيتين، بنية ظاهرية ، تمثلها الأمكنة المتتالية ، والبنية الأخرى  باطنية ، وتمثلها ذكرى الإجهاض ، أما فيما يتعلق بالنسق الدائري وعلاقته بإقفال القصة ونهايتها ، فقد تمثل في قصة "ساعات كالخيول" إذ اتخذت هذه القصة من النسق الدائري أساسا في سير أحداثها إذ كتبت عن الزمن ، بالنسبة للزمن الذي كتبت فيه القصة، فالنسق مرتبط زمنيا بالنهاية ، إذ تبدأ القصة بالحدث الذي حصل في حاضر القصة متخذا جولته عبر الماضي عائدا مرة أخرى إلى الحاضر.

وأما فيما يتعلق باللغة وعلاقتها بإقفال القصة ونهايتها ، فوجدنا أن للغة علاقةً بإقفال القصة ونهايتها ، وذلك عن طريق التركيز على أبرز أنماط اللغة المستعملة من قبل القاص ، ومنها  اللغة الشعرية التي تمثلت في القصة باستعمال الوصف الذي شمل مكونات الطبيعة التي تعد حوافز ومهيمنات لها أثرها في الوصول إلى النهاية ، لتأتي النهاية في اللقطة الأخيرة محققة الأقفال الذهني والخطي من جميع اللقطات الخارجية والداخلية .

 


                                                                                                                              نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45