تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي برئيس واعضاء الهيئة التدريسية لقسم اللغة الانكليزية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الواحدي النيسابوري ( ت 468هـ ) والروايات التاريخية في كتابه اسباب النزول
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التجاوزات على تصميم الأساس في مدينة الخالص
  5.   العلامة الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفرطوسي يهدي السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية كتابه النفيس ( وما أدراك ما علي )
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر احتفائية صدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  7.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  9.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر سد النهضة الاثيوبي في الأمن المائي في مصر والسودان
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة علم اللغة الدولية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية الثامنة بمناسبة يوم المياه العالمي

   
478 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/03/2017 9:49 صباحا

برعاية السيد رئيس الجامعة واشراف السيد عميد الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية الثامنة بمناسبة يوم المياه العالمي

كتب / اعلام الكلية :

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل جواد الدليمي ، وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، عقد قسم الجغرافية الندوة العلمية الثامنة بمناسبة يوم المياه العالمي ، تحت شعار ( ما الداعي الى إهدار المياه ) ، وبحضور السيد رئيس مجلس المحافظة الدكتور  علي الدايني ، والسيد محافظ ديالى الاستاذ مثنى التميمي وعددا من اعضاء مجلس المحافظة ، ومدراء الدوائر في المحافظة  ، والسادة عمداء الكليات في جامعة ديالى .

استهلت الندوة بقراءة أي من الذكر الحكيم ، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والجامعة ، ثم النشيد الوطني ، القى بعدها السيد عميد الكلية كلمة رحب في مستهلها بالضيوف الكرام ، وقال ان لجامعتنا المعطاء وكليتنا الرائدة ، حركتها العلمية الدائمة ونشاطاتها المستمرة في تلبية الطموح ، ورفد الحقل العلمي والمعرفي ،ومازالت تواصل مسيرتها العلمية ، لتعزز ما دأبت عليه في وقفتها الآذارية عند الاطلالة الزرقاء حيث الاحتفاء بيوم المياه العالمي الذي يصادف في الثاني والعشرين من آذار من كل عام .

واكد السيد عميد الكلية ان 22من اذار يوم تقيمه وترعاه المنظمة الدولية في كل عام ، ودأبت الامم المتحدة على اختيار شعار مغاير عن سابقه له علاقة بهذا اليوم ، وكان شعار الامم المتحدة للاحتفاء بهذا اليوم هو( ما الداعي الى أهدار المياه ) ، وتعتبر كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى المؤسسة الثانية في العراق التي يسجل نشاطها بهذا اليوم كنشاط اممي .

واوضح ان العراق بحاجة ماسة للمحافظة على المياه ، ووضع الخطط الكفيلة للمحافظة على هذه الثروة الوطنية ، والعمل على الاستفادة من مياه الصرف الصحي عن طريق اعادة تدويرها لتكون صالحة للاستهلاك البشري ، مشيرا الى ان نحو 633مليون انسان في العالم يصعب عليهم الحصول على المياه الصالحة للشرب ، وهذا مدعاة لمحافظة على تلك الثروة العزيزة .

والقى رئيس قسم الجغرافية الاستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم رئس للجنة التحضيرية للندوة كلمة اكد فيها ان يوم 22 اذار من كل عام يحتفل العالم بأسره بيوم المياه العالمي ويرجع تاريخ الاحتفال الى تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1992 قرار بتحديد يوم 22 اذار من كل عام لا قامة هذا الاحتفال بناء على توصيات مؤتمر الامم المتحدة للبيئة والتنمية المنعقد في 1992 في ريودي جانيرو الفصل الثامن عشر للأجندة القرن الحادي والعشرين المتعلق بموارد المياه العذبة .

وناقشت الندوة ستة محاور المحور الاول , المشاكل العالقة والمحددات التي تواجه هدر المياه , والمحور الثاني كان في هدر المياه في الزراعة والاستعمالات الحضرية من خلال تجارب دولية مختارة والمحور الثالث يتعلق بحماية المياه وترشيدها في مجال النظام البيئي للنبات الطبيعي والمحور الرابع كان في تدابير التخفيف والتكيف للتغير المناخي من اجل الحفاظ على المياه والمحور الخامس كان بشأن هدر المياه في البيئات المتغيرة والمعرضة للعديد من المشاكل المائية والمحور الاخير كان بشأن تسعير المياه للحد من الهدر المائي المحلي .

وعقدت خلال الندوة جلستين علميتين تصب بحوثهما في الجانب التطبيقي وخدمة المجتمع ، قدمها نخبة من الباحثين العرب والاجانب والعراقيين ، فقد كانت الجلسة الاولى للباحثين من خارج العر اق ، من خلال الورقة البحثية الاولى التي خصصت للدكتور ( دمتري الكسندر فج سوبيتا ) ، من جامعة بطرسبورغ الموسومة بـ ( تاريخ بحيرة اونيكا ورواسب قاعها ، والورقة البحثية الثانية للدكتور(  لطفي المومني ) ، امين عام المنظمة الاوروبية لبحاث البيئة والمياه والصحراء الموسومة بـ ( تجربة الاردن في ترشيد استهلاك المياه ) ، اما الجلسة الثانية فقد تضمنت ورقتين بحثيتين الاولى لرئيس الجيولوجيين(  باسم خلف مسعود ) ، من الهيئة العامة للمياه الجوفية في ديالى الموسومة بـ (كيفية المحافظة على المياه الجوفية في العراق ) ، والورقة البحثية الثانية للمهندس ( عادل خليفة نوار) من وزارة الصحة والبيئة والموسومة بـ (الأثر البيئي لتلوث المياه العراقية بالمخلفات الصناعية والصرف الصحي ) .

وتمخضت الندوة عن عدة توصيات كان من ابرزها ,الدعوة الى انشاء مركز بحثي تخصصي يعنى بشؤون المياه والمعالجة التطبيقية لمشاكل المياه يعمل ضمن اطار الجامعة ، وتفتح تطبيقاته حيز الميدان لفائدة المجتمع , وادراج نشاطات الندوة ودمج عملها بشكل مباشر لتدور ضمن فلك نشاط الامم المتحدة لتنحى منحا عالميا , ولها الحق في منح شهادات مشاركة معتمدة من الامم المتحدة لمنضمي اوراق العمل , وان ترقى الندوة الى مستوى مؤتمر دولي يوازي ويكافئ نشاطاتها وانجازاتها , ويخصص كل خميس وخلال الكلمة الصباحية في عموم المدارس الى توعية الطلبة بأهمية المحافظة على نعمة المياه وعدم الاسراف , واعادة تدوير المياه الرمادية في كل مدينة واستخدامها في مجال الزراعة والصناعة , ووضع الملصقات مصممة بشكل لافت للتوعية بأهمية المياه , وتفعيل دور المؤسسات الحكومية في المحافظة وعمل توأمة مشتركة بين تشكيلاتها المختلفة تتابع جانب هدر المياه , ورفع اجور المياه للحد من التبذير ومنع الانتشار العشوائي لمحطات غسل السيارات , والاستفادة من مياه السيول وخزنها للاستفادة منها في مواسم الجفاف .

وفي ختام الندوة وزع السيد العميد درع الجامعة والشهادات التقديرية على السادة رئيس مجلس المحافظة ومحافظ ديالى والسادة اعضاء مجلس المحافظة والسادة الباحثين , والسيد ممثل المرجع اليعقوبي .

وعلى هامش الندوة افتتح السيد عميد الكلية المعرض العلمي المقام احتفاء بهذه المناسبة اذ تجول سيادته في اروقة المعرض مع عدد من الضيوف واثنى على الجهود المبذولة بهذا الشأن .




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45