تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع
  2.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 2625) زائر خلال شهر تشرين الاول الماضي
  3.   فريق كلية التربية للعلوم الانسانية يفوز على فريق كلية التربية الاساسية ببطولة الجامعة بكرة الطائرة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في وعد بلفور عصر جديد من الهيمنة والاستبداد
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تطبيقات الاستشعار عن بعد في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياسة المائية التركية واثرها على الوارد المائي العراقي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الازمات الاقتصادية في مصر المملوكة وسبل معالجتها
  8.   كلية التربية العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الذاتية بترجمة سوتيتات شكسبير الى العربية
  9.   فريق قسم التاريخ يفوز ببطولة كلية التربية للعلوم الانسانية بكرة الطائرة
  10.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية الدولية لمجلة الأندلس الدولية

حلقات نقاشية اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية...

   
200 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/04/2017 10:54 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة .

وتهدف الدراسة التي قرأ اوراقها المدرس الدكتور ( سعد جمعة صالح الدليمي ) ، الى التعرف على ترتيب مادة أسلوب  الوصل والفصل على وفق رؤيتين ، الرؤية الاولى تتعلق بتوصيف الدراسات المعاصرة لأسلوب الوصل والفصل ، والرؤية الثانية بشأن الفصل والوصل باتجاه تأصيل رؤية مغايرة للمألوف .

واوضحت الدراسة ان الدرس البلاغي المعاصر تناول الأساليب البلاغية القديمة من متونا الأصلية ، وكان لأسلوب ( الفصل والوصل ) نصيب من هذا التناول ولا سيما انه يحظى بمكانة مميزة , وقد وضع في ظن البحث ان لبسأ قد اربك شرح مادته العلمية وجعل منها مادة صعبة لا يتأتى فهمها على الرغم من التنظيم والتبويب الذي تبنته الدراسات المعاصرة .

وقامت الدراسة على فرضية ان النص البلاغي بناء فني متماسك , بمعنى ان مجموعة من الجمل تشكل هيكليته المفترضة عن طريق وصل بعضها ببعض بعلاقات نحوية او بيانية , وان الفصل بين الجمل ظاهرة مربكة تناقض بنية النص ان لم تفهم طبيعة هذا الفصل فهما دقيقا يقترب في حدوده من فهم العقول التي تركت الوصل وجعلت منه فصلا بين الجمل .

واكدت الدراسة ان الفصل والوصل اسلوب فني عريق له اسسه التي قعد لها البلاغيون القدماء وتبعهم في تبني رؤاهم شرحا وتبويبا وتفصيلا الدارسون والباحثون المعاصرون فهو يحظى بمكانة مميزة .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان الوصل هوة علاقة اتصال نحوية بين الجمل تصاغ عن طريق عطف جملة على اخرى او عن طريق اسناد جملة لها محل من الاعراب على اخرى تسبقها , وان الفصل هو استئناف الكلام بجملة منفصلة سبقتها نحويا , وتناسقت معها بيانيا بعدد من العلاقات التي تساهم في تماسك النص .

 


                                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45