تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالاحتفالية المركزية لجامعة ديالى بتحرير مدينة الموصل من الدواعش المجرمين
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لتعابير مصاغة منتقاة في اللغتين العربية والإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 1370) زائر خلال شهر حزيران الماضي
  9.   مجلس جامعة ديالى يقرر :
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر محاضرة لتدريسي من جامعة مانشستر

حلقات نقاشية اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية...

   
179 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/04/2017 10:54 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة .

وتهدف الدراسة التي قرأ اوراقها المدرس الدكتور ( سعد جمعة صالح الدليمي ) ، الى التعرف على ترتيب مادة أسلوب  الوصل والفصل على وفق رؤيتين ، الرؤية الاولى تتعلق بتوصيف الدراسات المعاصرة لأسلوب الوصل والفصل ، والرؤية الثانية بشأن الفصل والوصل باتجاه تأصيل رؤية مغايرة للمألوف .

واوضحت الدراسة ان الدرس البلاغي المعاصر تناول الأساليب البلاغية القديمة من متونا الأصلية ، وكان لأسلوب ( الفصل والوصل ) نصيب من هذا التناول ولا سيما انه يحظى بمكانة مميزة , وقد وضع في ظن البحث ان لبسأ قد اربك شرح مادته العلمية وجعل منها مادة صعبة لا يتأتى فهمها على الرغم من التنظيم والتبويب الذي تبنته الدراسات المعاصرة .

وقامت الدراسة على فرضية ان النص البلاغي بناء فني متماسك , بمعنى ان مجموعة من الجمل تشكل هيكليته المفترضة عن طريق وصل بعضها ببعض بعلاقات نحوية او بيانية , وان الفصل بين الجمل ظاهرة مربكة تناقض بنية النص ان لم تفهم طبيعة هذا الفصل فهما دقيقا يقترب في حدوده من فهم العقول التي تركت الوصل وجعلت منه فصلا بين الجمل .

واكدت الدراسة ان الفصل والوصل اسلوب فني عريق له اسسه التي قعد لها البلاغيون القدماء وتبعهم في تبني رؤاهم شرحا وتبويبا وتفصيلا الدارسون والباحثون المعاصرون فهو يحظى بمكانة مميزة .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان الوصل هوة علاقة اتصال نحوية بين الجمل تصاغ عن طريق عطف جملة على اخرى او عن طريق اسناد جملة لها محل من الاعراب على اخرى تسبقها , وان الفصل هو استئناف الكلام بجملة منفصلة سبقتها نحويا , وتناسقت معها بيانيا بعدد من العلاقات التي تساهم في تماسك النص .

 


                                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45