تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   تدريسي من جامعة الزاوية الليبية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الإنسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  6.   اعلان هام
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تحليل جغرافي لعمالة الاطفال في مدينة بعقوبة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نباتات الضفاف وأثرها في جيومرفولوجية مجرى نهر ديالى
  10.   الشهيد الدكتور مشحن حردان الدليمي ( انسانا ومربيا وناقدا )

حلقات نقاشية اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية

   
126 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/04/2017 9:25 صباحا

 كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية .

وتهدف الدارسة التي بحثها الاستاذ المساعد الدكتور مكي نومان مظلوم ، الى الكشف عن مصادر جديدة للدرس النحوي ، وهي غير المصادر النحوية المعتادة .

واوضحت الدراسة ان الافادة من هذه المصادر يسبغ على البحث النحوي عمقا وحيوية ، وتتمثل بكتب التفسير ، ومعاني القرآن واعرابه ، وعلوم القران والقراءات ، وشروح الحديث النبوي الشريف ، وشروح الشعر ، وأصول الفقه والسير ، والمعارف العامة ، والكتب البلاغية ، والنقدية ، والأدبية  .

وخلصت الدراسة الى عدد من النتائج منها ، ان الدراسة كشفت عن مصادر جديدة ومهمة للبحث النحوي ، غير المصادر النحوية المعتادة ، والمألوفة للدارسين والباحثين ، وان دراسة النحو في كتب غير متخصصة لا تقل أهمية عن دراسته في كتب النحو المألوفة ، وان النحو في هذه المصادر اتسم بالجانب التطبيقي ، اذ ان اصحاب هذه المصادر ، وظفوا النحو في دراساتهم المختلفة .

واوصت الدراسة بضرورة اعتماد الدارسين والباحثين على هذه المصادر ، لإغناء  الدرس النحوي بما في هذه المصادر من مادة نحوية ثرية ، لا تقل أهمية عن تلك التي تضمنتها كتب النحو المتداولة ، بل انها احتوت على مواد نحوية قد لا نجدها في المصادر النحوية الرئيسية ، والزام طلبة الدراسات العليا بالعودة الى هذه المصادر للإفادة منها في بحوثهم  .

 

 


                                                                                                            نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45