تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا
  3.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان كسر النمط – عباس عبد جاسم وجماليات سرد ما بعد الحداثة
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في المجلة العربية للثقافة في تونس
  7.   كلية التربية للعلوم انسانية تقيم ندوة في فن الادارة
  8.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة الأنبار
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الإيقاع بين القدماء والمحدثين
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ألآلية الجديدة لتنفيذ الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا

حلقات نقاشية اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية

   
233 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/04/2017 9:25 صباحا

 كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بعنوان النحو في مصادره الثانوية .

وتهدف الدارسة التي بحثها الاستاذ المساعد الدكتور مكي نومان مظلوم ، الى الكشف عن مصادر جديدة للدرس النحوي ، وهي غير المصادر النحوية المعتادة .

واوضحت الدراسة ان الافادة من هذه المصادر يسبغ على البحث النحوي عمقا وحيوية ، وتتمثل بكتب التفسير ، ومعاني القرآن واعرابه ، وعلوم القران والقراءات ، وشروح الحديث النبوي الشريف ، وشروح الشعر ، وأصول الفقه والسير ، والمعارف العامة ، والكتب البلاغية ، والنقدية ، والأدبية  .

وخلصت الدراسة الى عدد من النتائج منها ، ان الدراسة كشفت عن مصادر جديدة ومهمة للبحث النحوي ، غير المصادر النحوية المعتادة ، والمألوفة للدارسين والباحثين ، وان دراسة النحو في كتب غير متخصصة لا تقل أهمية عن دراسته في كتب النحو المألوفة ، وان النحو في هذه المصادر اتسم بالجانب التطبيقي ، اذ ان اصحاب هذه المصادر ، وظفوا النحو في دراساتهم المختلفة .

واوصت الدراسة بضرورة اعتماد الدارسين والباحثين على هذه المصادر ، لإغناء  الدرس النحوي بما في هذه المصادر من مادة نحوية ثرية ، لا تقل أهمية عن تلك التي تضمنتها كتب النحو المتداولة ، بل انها احتوت على مواد نحوية قد لا نجدها في المصادر النحوية الرئيسية ، والزام طلبة الدراسات العليا بالعودة الى هذه المصادر للإفادة منها في بحوثهم  .

 

 


                                                                                                            نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45