تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الكناية وأثرها الفني في النَص الأدبي

   
204 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/04/2017 11:51 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الكناية وأثرها الفني في النَص الأدبي

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في الكناية وأثرها الفني في النَص الأدبي .

وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( باسم محمد إبراهيم ) ، الى إبراز الفرق بين نوعي الكلام المباشر والكنائي ، وبيان مسوغات المتكلم للحديث بالخطاب الكنائي المعتمد على الإيماء والإشارة والتعريض الذي يزيد المعنى إيحاء" وتكثيفا" ومبالغة وقوة .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها لا يمكن تفضيل الكلام بوساطة الكناية على الكلام المباشر في المقامات جميعا ، وإنما يكون ذلك على وفق احوال المخاطب والسياق ، فالكلام يلقى بوصفه خطابا مباشرا في سياق ، ويلقى بطريق الكناية في سياق آخر يبتغي منها أغراضا بلاغية جمَة مثل التعظيم أو التقريع أو المبالغة او التفخيم ، وكما قيل فإنَ لكل مقام مقالا يناسبه ، وإن في الخطاب الكنائي زيادة ومندوحة واضحة نجدها في اقتران الوصف بالحجة والدليل ، وهو ما لا نجده في الكلام المباشر ، ولذلك قيل في الكناية انها ( دعوى الشيء ببينة ).

واوصت الدراسة بضرورة البعد عن التعريفات المنطقية الصعبة المعقدة للكناية ، والإتيان بتعريف جامع مانع واضح للناشئة من طلبة العلم .

 

 


                                                                                                                                         نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45