تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي برئيس واعضاء الهيئة التدريسية لقسم اللغة الانكليزية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الواحدي النيسابوري ( ت 468هـ ) والروايات التاريخية في كتابه اسباب النزول
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التجاوزات على تصميم الأساس في مدينة الخالص
  5.   العلامة الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفرطوسي يهدي السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية كتابه النفيس ( وما أدراك ما علي )
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر احتفائية صدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  7.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  9.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر سد النهضة الاثيوبي في الأمن المائي في مصر والسودان
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة علم اللغة الدولية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تحليل تباين مؤشرات الحرمان الاقتصادي لأحياء مدينة...

   
216 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/04/2017 10:59 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تحليل تباين مؤشرات الحرمان الاقتصادي لأحياء مدينة المقدادية لعام 2016

اقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في تحليل تباين مؤشرات الحرمان الاقتصادي لأحياء مدينة المقدادية لعام 2016 .

وتهدف الدراسة التي بحثت فيها الدكتورة ( رجاء خليل احمد ) ، الى مساعدة المخططين واصحاب القرار في معالجة نقص الخدمات ، وخلق فرص عمل للسكان بما يحقق الاكتفاء منها بالحد المعقول الذي يساعد السكان بالاستمرار بالحياة الكريمة ، من خلال اتباع المنهج الوصفي في تحديد متغيرات الدراسة وتوضيحها من ثمة استخدام منهج التحليل الكمي لمعرفة العلاقة التي تربط هذه المتغيرات مع بعضها البعض .

واوضحت الدراسة اهمية الحالة الاقتصادية والاجتماعية للسكان في كونها تمنح الاستيعاب الكامل باعتبارها عملية مقننة لتطور الانسانية ومراحل تطور الوعي في المجتمع الانساني على اساس حاجاته ، وما تؤدي اليه من تغيرات بنيوية تفرض شكلاً جديداً للحضارة والثقة كبنى فوقية , مما يجعل من العامل الاقتصادي واحد من أهم المحركات في تأريخ التطور الانساني , كما ان استقرار العامل الاقتصادي يؤدي الى اثراء الحياة الروحية , فلأمم التي تتمتع بحياة اقتصادية قادرة على بناء ثقافة تؤثر بما حولها وتجعل الانسان أكثر عطاءاً ، أو تقلل من الآثار السلبية للظواهر الاجتماعية كالجريمة والارهاب والسرقة والفساد المالي والاداري .

واكدت الدراسة ان من أهم المؤشرات التي تناولتها هذه الدراسة هي خدمات البنى الارتكازية ومدى توفرها وكفايتها وكفاءتها وقدرة السكان في الوصول والحصول عليها ( كالخدمة التعليمية والصحية والتجارية ) وتوفر الحاجات الأساسية للسكان ضمن الحي السكني حيث يعد تشييد البنى التحتية ضرورة لا غنى عنها في عملية النمو والتنمية لا سيما في الدول النامية ومنها العراق اذ أن وجودها يعد من أهم عناصر جذب الاستثمار , كما أن عملية التنمية الشاملة يجب أن ترافقها خدمات البنى التحتية موازية لها بهدف تحسين وتنمية الاقتصاد الوطني وتطوره , كما أن تحسين الظروف المعيشية للأفراد من خلال تزويدهم بالخدمات المادية والاجتماعية فضلاً عن العمل والذي يعد أكثر الاهتمامات وفقدانه ذو تأثير نفسي كبير يؤدي الى الهروب والنكوص ويجعل من الحياة عبئاً ثقيلاً , كما يسبغ الفرد طابعاً جدياً واجتماعياً واعتزاز بالنفس كما يسهم في تلبية احتياجات الاسرة .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان احياء مدينة المقدادية تعاني من الحرمان الاقتصادي , كما تحمل هذه المشكلة في طياتها مشاكل ثانوية أخرى , وهنالك احياء في مدينة المقدادية يعاني سكانها من نقص الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية , كما ويعاني سكانها من نقص في فرص العمل وتوفره وكفاية الدخل الشهري ، تعاني أحياء مدينة المقدادية من الحرمان الاقتصادي وبدرجات متفاوتة , وكذلك تعاني تلك الاحياء من نقص في الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية وبدرجات متفاوتة ، فضلا عن تأشير نقص في فرص العمل وتوفره ووجود نسبة من العاطلين عن العمل وعدم كفاية الدخل الشهري لسد متطلبات الحياة .

 

 


                                                                                                    نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45