تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   أستاذ زائر من جامعة شيكاغو الأميركية يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويلقي محاضرة في مجال تطوير المعلومات
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية عند طلبة الجامعة
  3.   طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية يزورون اعداديتين في بعقوبة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في اتجاهات الكتابة التاريخية عند المستشرقين في العصر الأموي
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جذور نظرية الأجناس الأدبية
  6.   المساعد العلمي يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويتفقد دورة كفاءة الحاسوب للمتقدمين للدراسات العليا للعام 2018- 2019
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة توعوية في القوارير البلاستيكية سرطان المنازل
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة المثنى
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بمؤتمر النقد الأدبي السادس عشر في المملكة الاردنية

أخبار الكلية

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي...

   
335 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/04/2017 9:48 صباحا

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر في جامعة واسط

شاركت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور ( زهرة موسى جعفر ) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر ، الذي اقيم في كلية التربية - جامعة واسط ، تحت شعار ( المعرفة سبيل التقدم العلمي والتحرر الفكري ) ، للمدة من 12- 13 نيسان 2017 ، وببحثها الموسوم بـ (العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ) .

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في درجة العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث ) ، والتخصص ( علمي ، إنساني ) ، وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، والعلاقة الارتباطية بين العبء المعرفي وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، واقتصرت عينة البحث الحالي على ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى الدراسة الصباحية موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس ومن التخصصين ( الإنساني والعلمي ) . 

واوضحت الدراسة انه تم بناء أداة مناسبة لقياس العبء المعرفي وتبني مقياس قدرة الذات على المواجهة لـ ( ناصر ، 2007 ) وقد تكونت أداة العبء المعرفي من ( 13 ) موقفاً في حين تكونت أداة ناصر ، من ( 31 ) فقرة وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري وصدق البناء للأداتين وتحققت الباحثة من ثبات الأداتين فبلغ معامل الثبات للعبء المعرفي ( 74,0 ) في حين بلغ معامل الثبات لقدرة الذات على المواجهة ( 0,75 ) وتم استخراج القوة التمييزية للأداتين .                                               

خلص البحث إلى عدة نتائج  كان من ابرزها ، إن طلبة الجامعة لديهم عبء معرفي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة في درجة العبء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس .

 

 


                                                                                         نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45