تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يطلع على سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا  في كلية التربية للعلوم الانسانية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2017- 2018
  3.   لجنة دراسة واقع حال الدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الفضاء الإلكتروني وأثره في اعادة صياغة رسم خارطة الشرق الاوسط
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر التذبذب المناخي في تباين قيم الراحة في محافظة ديالى
  7.   لجنة الاستحداثات المركزية للدراسات العليا في جامعة ديالى تعقد اجتماعا برئاسة  السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم مأدبة افطار لطلبة الاقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير
  10.   اسماء الطلبة المشمولين باداء الامتحان التنافسي

أخبار الكلية

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي...

   
294 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/04/2017 9:48 صباحا

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر في جامعة واسط

شاركت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور ( زهرة موسى جعفر ) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر ، الذي اقيم في كلية التربية - جامعة واسط ، تحت شعار ( المعرفة سبيل التقدم العلمي والتحرر الفكري ) ، للمدة من 12- 13 نيسان 2017 ، وببحثها الموسوم بـ (العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ) .

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في درجة العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث ) ، والتخصص ( علمي ، إنساني ) ، وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، والعلاقة الارتباطية بين العبء المعرفي وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، واقتصرت عينة البحث الحالي على ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى الدراسة الصباحية موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس ومن التخصصين ( الإنساني والعلمي ) . 

واوضحت الدراسة انه تم بناء أداة مناسبة لقياس العبء المعرفي وتبني مقياس قدرة الذات على المواجهة لـ ( ناصر ، 2007 ) وقد تكونت أداة العبء المعرفي من ( 13 ) موقفاً في حين تكونت أداة ناصر ، من ( 31 ) فقرة وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري وصدق البناء للأداتين وتحققت الباحثة من ثبات الأداتين فبلغ معامل الثبات للعبء المعرفي ( 74,0 ) في حين بلغ معامل الثبات لقدرة الذات على المواجهة ( 0,75 ) وتم استخراج القوة التمييزية للأداتين .                                               

خلص البحث إلى عدة نتائج  كان من ابرزها ، إن طلبة الجامعة لديهم عبء معرفي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة في درجة العبء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس .

 

 


                                                                                         نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45