تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر السياسي لجيرالد فورد في الولايات المتحدة الامريكية 1913- 1977
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في لبنان
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالاحتفالية المركزية لجامعة ديالى بتحرير مدينة الموصل من الدواعش المجرمين
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة تداولية لتعابير مصاغة منتقاة في اللغتين العربية والإنكليزية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط

أخبار الكلية

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي...

   
301 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/04/2017 9:48 صباحا

تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر في جامعة واسط

شاركت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور ( زهرة موسى جعفر ) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر ، الذي اقيم في كلية التربية - جامعة واسط ، تحت شعار ( المعرفة سبيل التقدم العلمي والتحرر الفكري ) ، للمدة من 12- 13 نيسان 2017 ، وببحثها الموسوم بـ (العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ) .

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في درجة العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث ) ، والتخصص ( علمي ، إنساني ) ، وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، والعلاقة الارتباطية بين العبء المعرفي وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، واقتصرت عينة البحث الحالي على ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى الدراسة الصباحية موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس ومن التخصصين ( الإنساني والعلمي ) . 

واوضحت الدراسة انه تم بناء أداة مناسبة لقياس العبء المعرفي وتبني مقياس قدرة الذات على المواجهة لـ ( ناصر ، 2007 ) وقد تكونت أداة العبء المعرفي من ( 13 ) موقفاً في حين تكونت أداة ناصر ، من ( 31 ) فقرة وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري وصدق البناء للأداتين وتحققت الباحثة من ثبات الأداتين فبلغ معامل الثبات للعبء المعرفي ( 74,0 ) في حين بلغ معامل الثبات لقدرة الذات على المواجهة ( 0,75 ) وتم استخراج القوة التمييزية للأداتين .                                               

خلص البحث إلى عدة نتائج  كان من ابرزها ، إن طلبة الجامعة لديهم عبء معرفي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة في درجة العبء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس .

 

 


                                                                                         نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45