تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي برئيس واعضاء الهيئة التدريسية لقسم اللغة الانكليزية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الواحدي النيسابوري ( ت 468هـ ) والروايات التاريخية في كتابه اسباب النزول
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التجاوزات على تصميم الأساس في مدينة الخالص
  5.   العلامة الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفرطوسي يهدي السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية كتابه النفيس ( وما أدراك ما علي )
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحضر احتفائية صدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  7.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في اصبوحة الاحتفاء بصدور كتاب الطريق الى بعقوبا سيرة ومسيرة الإمام السيد عبد الكريم المدني
  9.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر سد النهضة الاثيوبي في الأمن المائي في مصر والسودان
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة علم اللغة الدولية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز

   
299 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2017 12:41 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز

 

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .

وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد الاركي ، الى تسليط الضوء على الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .

وناقشت الدراسة ثلاثة محاور اساسية الاول العلاقة بين القران والعلاقات , اذ عرضت فيه اقوال العلماء قديما وحديثا ممن الف في مجال علوم القران والقراءات القرآنية , واختيار الرأي الراجح من تلك التي قيلت فيها  , واما المحور الثاني فكان عن اثر القراءات في الدرس اللغوي بعامة والدرس النحوي بخاصة , واثر القراءات في تعدد الاوجه النحوية , واثراء علم النحو العربي الذي اسس على ايدي اشهر القراء , وهم عمر بن العلاء وعيسى ابن عمر الثقفي , ويونس , والخليل , اذ ان اهتمامهم بالقراءات وجههم الى دراسة النحو العربي , وقد عرضت الدراسة امثلة تؤيد هذا القول , وعندما اتسعت دائرة النحو ونشأت المدارس فيه اتجه النحويون الى القراءات اخذين ما يقوي وجهة نضرهم رافضين مالم يقبل القياس , او يتفق مع الاصول , ولم يقتصر الخلاف النحوي في مجال القراءات على المذهبين المشهورين البصري والكوفي إنما تجاوز الى المذاهب الفردية كما اشار الى ذلك عدد من الباحثين , وجاء المحور الثالث عن اثر القراءات في الإعجاز , وقد اشارت الدراسة فيه عن الاعجاز البياني الذي يؤديه اختلافات القراءات ، فالقراءة الاخرى قد تكمن ما ورد في القراءة الاولى من معاني او تفصيل ما ورد فيها من اجمال وضربة لذلك امثلة وافية .

 

 


                                                                                                                            نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45