تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   جدول الامتحانات النهائية للاقسام العلمية كافة
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في وظائف علم البلاغة
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التأثير الفسيولوجي في التصوير
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في سورة البقرة – دراسة وتحليل
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياق النفسي لإنتاج الصورة في الشعر العربي
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في جلسة علمية بالمجمع العلمي للغة العربية في القاهرة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بمؤتمر المعهد التقني الأهلي في كلار
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر العلمي الثاني بالمعهد التقني الأهلي في كلار
  10.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ضمن اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية في تركيا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز

   
339 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2017 12:41 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز

 

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .

وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد الاركي ، الى تسليط الضوء على الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .

وناقشت الدراسة ثلاثة محاور اساسية الاول العلاقة بين القران والعلاقات , اذ عرضت فيه اقوال العلماء قديما وحديثا ممن الف في مجال علوم القران والقراءات القرآنية , واختيار الرأي الراجح من تلك التي قيلت فيها  , واما المحور الثاني فكان عن اثر القراءات في الدرس اللغوي بعامة والدرس النحوي بخاصة , واثر القراءات في تعدد الاوجه النحوية , واثراء علم النحو العربي الذي اسس على ايدي اشهر القراء , وهم عمر بن العلاء وعيسى ابن عمر الثقفي , ويونس , والخليل , اذ ان اهتمامهم بالقراءات وجههم الى دراسة النحو العربي , وقد عرضت الدراسة امثلة تؤيد هذا القول , وعندما اتسعت دائرة النحو ونشأت المدارس فيه اتجه النحويون الى القراءات اخذين ما يقوي وجهة نضرهم رافضين مالم يقبل القياس , او يتفق مع الاصول , ولم يقتصر الخلاف النحوي في مجال القراءات على المذهبين المشهورين البصري والكوفي إنما تجاوز الى المذاهب الفردية كما اشار الى ذلك عدد من الباحثين , وجاء المحور الثالث عن اثر القراءات في الإعجاز , وقد اشارت الدراسة فيه عن الاعجاز البياني الذي يؤديه اختلافات القراءات ، فالقراءة الاخرى قد تكمن ما ورد في القراءة الاولى من معاني او تفصيل ما ورد فيها من اجمال وضربة لذلك امثلة وافية .

 

 


                                                                                                                            نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45