تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثالث والسبعين من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   تدريسي من جامعة كرميان ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   تدريسي من جامعة الزاوية الليبية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الإنسانية
  4.   اتحاد المؤرخين العرب يمنح تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية وسام المؤرخ العربي
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  6.   اعلان هام
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تحليل جغرافي لعمالة الاطفال في مدينة بعقوبة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نباتات الضفاف وأثرها في جيومرفولوجية مجرى نهر ديالى
  10.   الشهيد الدكتور مشحن حردان الدليمي ( انسانا ومربيا وناقدا )

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف...

   
125 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2017 1:04 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة )  .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( نادية حسن محمد ) ، إلى تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي في ضوء أبعاد التنمية التربوية المستدامة ، ومعرفة مدى توافر أبعاد التنمية التربوية المستدامة ( الاجتماعي – الاقتصادي – البيئي ) ، في تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي / الطبعة الأولى لسنة (2015) .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها إنَّ الأبعاد الثلاثة تشكل وحدة واحدة متكاملة ، فكلٌّ منها تكمل الأخرى للمساعدة على نهضة المجتمع ككل ، مما يستدعي توافرها في كتب التاريخ بشكل متوازن ، ويحتاج تضمين أبعاد التنمية التربوية المستدامة في محتوى المادة الدراسية إلى أشخاص متخصصين ولديهم معرفة بأبعاد التنمية التربوية المستدامة ، وهنالك بعض المؤشرات الفرعية للأبعاد الرئيسة للتنمية التربوية المستدامة لم يغطيها محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي ، وضرورة تدريب واطلاع المدرسين على كيفية تدريس مؤشرات التنمية التربوية المستدامة .

واوصت الدراسة بضرورة اعادة النظر في تأليف كتاب التاريخ عينة البحث ، وتأكيد توازن توافر مؤشرات الأبعاد الثلاثة لما في ذلك من ضرورة تحتمها التنمية التربوية المستدامة ، واعتماد أبعاد التنمية التربوية المستدامة في بناء البرامج التعليمية والكتب الدراسية للمراحل الدراسية كافة وليس التاريخ فقط ، وضرورة تعريف مدرسي التاريخ والمواد الأخرى بأبعاد التنمية التربوية المستدامة والهدف منها ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كتب التاريخ في المراحل الدراسية المتوسطة والجامعية ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية أخرى ، وإعداد برنامج لتدريس مادة التاريخ على وفق أبعاد التنمية التربوية المستدامة لطلبة المرحلة الإعدادية .

 

 


                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45