تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على المجتمع
  2.   مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل نحو ( 2625) زائر خلال شهر تشرين الاول الماضي
  3.   فريق كلية التربية للعلوم الانسانية يفوز على فريق كلية التربية الاساسية ببطولة الجامعة بكرة الطائرة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في وعد بلفور عصر جديد من الهيمنة والاستبداد
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تطبيقات الاستشعار عن بعد في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في السياسة المائية التركية واثرها على الوارد المائي العراقي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الازمات الاقتصادية في مصر المملوكة وسبل معالجتها
  8.   كلية التربية العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الذاتية بترجمة سوتيتات شكسبير الى العربية
  9.   فريق قسم التاريخ يفوز ببطولة كلية التربية للعلوم الانسانية بكرة الطائرة
  10.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية الدولية لمجلة الأندلس الدولية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف...

   
270 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2017 1:04 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة )  .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( نادية حسن محمد ) ، إلى تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي في ضوء أبعاد التنمية التربوية المستدامة ، ومعرفة مدى توافر أبعاد التنمية التربوية المستدامة ( الاجتماعي – الاقتصادي – البيئي ) ، في تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي / الطبعة الأولى لسنة (2015) .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها إنَّ الأبعاد الثلاثة تشكل وحدة واحدة متكاملة ، فكلٌّ منها تكمل الأخرى للمساعدة على نهضة المجتمع ككل ، مما يستدعي توافرها في كتب التاريخ بشكل متوازن ، ويحتاج تضمين أبعاد التنمية التربوية المستدامة في محتوى المادة الدراسية إلى أشخاص متخصصين ولديهم معرفة بأبعاد التنمية التربوية المستدامة ، وهنالك بعض المؤشرات الفرعية للأبعاد الرئيسة للتنمية التربوية المستدامة لم يغطيها محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي ، وضرورة تدريب واطلاع المدرسين على كيفية تدريس مؤشرات التنمية التربوية المستدامة .

واوصت الدراسة بضرورة اعادة النظر في تأليف كتاب التاريخ عينة البحث ، وتأكيد توازن توافر مؤشرات الأبعاد الثلاثة لما في ذلك من ضرورة تحتمها التنمية التربوية المستدامة ، واعتماد أبعاد التنمية التربوية المستدامة في بناء البرامج التعليمية والكتب الدراسية للمراحل الدراسية كافة وليس التاريخ فقط ، وضرورة تعريف مدرسي التاريخ والمواد الأخرى بأبعاد التنمية التربوية المستدامة والهدف منها ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كتب التاريخ في المراحل الدراسية المتوسطة والجامعية ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية أخرى ، وإعداد برنامج لتدريس مادة التاريخ على وفق أبعاد التنمية التربوية المستدامة لطلبة المرحلة الإعدادية .

 

 


                                                                                                           نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45