تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة كتابة وقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول  ( بابير )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور الأسرة في حماية نفسها من التفكك
  3.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشران بحثا مشتركا في مجلة تركية
  4.   رئيس واعضاء مجلس كلية التربية للعلوم الانسانية يقدمون التهنئة للسيد رئيس الجامعة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   اعلان مهم الى طلبتنا الاعزاء في كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   اعلان هام تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الثاني للعام الدراسي 2017-2018م
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الدراسة المسائية وقفة تقويمية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحليل تداولي للتعابير غير المهذبة في افلام اميركية...

   
1841 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/08/2017 1:23 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحليل تداولي للتعابير غير المهذبة في افلام اميركية منتقاة

بقلم / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (  تحليل تداولي للتعابير غير المهذبة في افلام اميركية منتقاة ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( أزهار محمد حسين ) ، تهدف الدراسة الى وصف أنواع استراتيجيات عدم التهذب التي يستخدمها الشخوص في الفلمين "AnalyzeThis" و "Face-Off" على التعاقب مع وصف أنواع هذه الاستراتيجيات المتداولة من قبل الشخصيات الرئيسية ، ووصف استجابة هذه الشخصيات للتعابير غير المهذبة ، ووصف ردود الأفعال إزائها.

واوضحت الدراسة ان عدم التهذيب الإيجابي يعتبر أكثر الأنواع استخداما ، بينما نرى أن عدم تهذيب الحجب غير موجود لدى تعابير الشخصيات الكلامية، كل نوع له مفهومه الخاص ، اذ ان عدم التهذيب المجرد غير المستخدم يفهم على أساس إنه يستخدم جملة حال مباشرة وواضحة وخالية من الغموض ، بينما عدم التهذيب الإيجابي يستخدم صيغة الفصل عن المقابل ، مناداة المقابل بأسماء واستخدام كلمات نابية ، وعدم التهذيب السلبي يستخدم صيغة التنازل والازدراء والتسخيف وربط المقابل بجانب سلبي ضمنياً ، وفي هذه الأثناء يستخدم التهكم أو تهذيب الخداع فقط في صيغة استخدام التهذيب .

وبينت الدراسة العينة المنتقاة تتألف من تعابير يستخدمها الشخوص في حين إن الحوارات تمثل السياق الذي يستخدم فيه هذه التعابير ، وقد تم اعتماد أنموذج كلببر في تحليل العبارات المنتقاة في كلا الفلمين لغرض تحليل الاستراتيجيات التي يستخدمها الشخوص في سياقات مختلفة ، واظهرت نتائج التحليل استخدام اربعة انواع من استراتيجيات عدم التهذب وهي استراتيجية عدم التهذب المجردة ، عدم التهذب الايجابي ، عدم التهذب السلبي والتهكم ، وكانت استراتيجية عدم التهذب الايجابي الأكثر تكراراً في حين إن استراتيجية عدم التهذب عن طريق الكتمان أو الامتناع عن الكلام لم تستخدم من قبل الشخوص ، ولكل استراتيجية تجسيدها الخاص فالاستراتيجية المجردة دائما ما تظهر على شكل جمل واضحة ومباشرة في حين أن استراتيجية عدم التهذب الايجابي تظهر بالابتعاد وعدم الارتباط بالآخرين ، أما استراتيجية عدم التهذب السلبي فهي تظهر بشكل النقد أو الازدراء وربط الاخرين بجوانب سلبية ، واما استراتيجية التهكم فهي تتجسد بالتهذب غير المخلص.

واوصت الدراسة بضرورة دمج النصوص الحية (الأفلام ، الدراما ، والنصوص السمعية والبصرية الأخرى) في منهج تحليل الخطاب والتداولية في أقسام اللغة الإنجليزية ‘ إعطاء الكثير من الاهتمام لظاهرة عدم التهذب كما هو الحال في نظرية التهذب ودمج نظرية عدم التهذب في برامج تدريب المعلمين .

 


نشر بواسطة مواهب عبد الرسول سلمان :مسؤولة الموقع الالكتروني 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45