تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تطبيقات في الشعرية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في قراءة في مصطلحات القراءات القرآنية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم دورة في مبادئ الحاسوب لطلبة الدراسات العليا
  4.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الانسانية يشاركون بالاجتماع التأسيسي الأكاديمي العلمي لزيارة الاربعين المباركة
  5.   مجلس قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية يعقد اجتماعه الدوري الرابع
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في الاعلام ووسائل الاتصال الاجتماعي وأثرها على تقاليد وثقافة المجتمع الجامعي
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفسير الدلالي لألفاظ القران الكريم دراسة تحليلية موازنة في كتب مفردات القران وغريبه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أسرار النجاح في العمل
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حملة توعوية ميدانية بمخاطر الارهاب الداعشي ومحاربة الفساد
  10.   لجنة الارشاد التربوي في قسم الجغرافية تلتقي ممثلي الشعب

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا

   
783 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/10/2017 10:52 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا

 

اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا .

وتهدف الدراسة التي بحثت فيها الاستاذ الدكتور ( لمى ابراهيم البرزنجي ) ، الى التعرف على اهم الطرق المبتكرة الحديثة في تدريس طلبة الدراسات العليا .

ركزت الدراسة على عرض افلام قصيرة علمية ذات صلة بتحفيز طلبة الدراسات العليا على التحليل والتفسير والاستنساخ من خلال مشاهدة هذه الافلام ، ومن الطرق الحديثة والمبتكرة التي تعرضت لها الدراسة استخدام الافلام الصامتة او افلام ( animation ) ، او عرض صور او رسوم خاصة بالمادة العلمية التي تدرس لطلبة الدراسات العليا .

واكدت الدراسة على ضرورة تبسيط المادة العلمية وعدم تكديسها بالمعلومات والأفكار حيث أن الغرض من استخدام الفيلم التعليمي هو تبسيط المعلومات والنظريات العلمية ، وأن نختار مفردات وكلمات التعليق على الأفلام بحيث تتناسب مع مستوى إدراك الطلبة ، وأن تكون مقدمة الفيلم مثيرة للانتباه وأن تحتوى علي عناصر الإبهار المناسبة ، ويمكن الاستعانة ببعض الرسوم المتحركة والنماذج واللوحات المصورة والمكتوبة بشرط أن يتسع الموضوع ، ويراعى عند الاستعانة باللقطات المستعارة أن تكون مناسبة للسياق العام المعروض ومن حيث تكون الصورة ودرجة تباينها ووضوحها 0

واوضحت الدراسة ان من فوائد استخدام الأفلام المتحركة في التعليم والتدريس هي تسهل التدريب علي المهارات الحركية عن طريق استخدام التصوير البطيء للحركة ويستفيد من ذلك المدارس والجامعات ، وتساعد في تكوين مفاهيم أو معلومات مبدئية لدى التلاميذ بخصوص موضوع أكاديمي , أو قضية معينة تمهيدا لمناقشة جماعية للفصل ، وتستخدم في تقديم وحدات الدراسة أو تلخيصها ومراجعتها فهناك أفلام يمكن أن تقدم نظرية شاملة عن موضوع معين تمهيدا لدراسة داخل الفصل الدراسي وبذلك تكون هذه الأفلام قد ساهمت في إثارة الميل تحت دراسة الموضوع ، الأفلام التعليمية تجسد الواقع شكلا وحركة لدرجة لا تقوى عليها أي وسيلة تعليمية أخرى سوى استعمال الواقع نفسه ،وتقلل من الوقت والتكاليف التي يتطلبها تعليم بعض الموضوعات الأكاديمية .

 

 


                                                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45