تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان تطبيقات في الشعرية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في قراءة في مصطلحات القراءات القرآنية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم دورة في مبادئ الحاسوب لطلبة الدراسات العليا
  4.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الانسانية يشاركون بالاجتماع التأسيسي الأكاديمي العلمي لزيارة الاربعين المباركة
  5.   مجلس قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية يعقد اجتماعه الدوري الرابع
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في الاعلام ووسائل الاتصال الاجتماعي وأثرها على تقاليد وثقافة المجتمع الجامعي
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفسير الدلالي لألفاظ القران الكريم دراسة تحليلية موازنة في كتب مفردات القران وغريبه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أسرار النجاح في العمل
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حملة توعوية ميدانية بمخاطر الارهاب الداعشي ومحاربة الفساد
  10.   لجنة الارشاد التربوي في قسم الجغرافية تلتقي ممثلي الشعب

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقات اللغوية بين المفردة والسياق وفق نظرية دي سوسير

   
576 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/11/2017 7:29 مساءا

 كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقات اللغوية بين المفردة والسياق وفق نظرية دي سوسير

كتب / اعلام الكلية :

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في العلاقات اللغوية بين المفردة والسياق .

وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( لؤي صيهود التميمي ) ، الى التعرف على العلاقات بين العناصر المكونة للنص .

واوضحت الدراسة ان ( دي سوسير ) بنى اطروحته العلاقات اللغوية بين المفردة والسياق ، حول اللغة كونها شكلاً وليس مادةً, من خلال نظرته الثاقبة إلى العلاقات بين العناصر المكونة للنص ، أي مفردات اللغة، وقد رفض (سوسير) وجهة النظر التقليدية، والقائلة ان العالم يتألف من أشياء موجودة بشكل مستقل، قابلة للملاحظة الموضوعية والتصنيف الدقيق، ويرى (سوسير) أن الميزة العامة للعلاقة بين الدال والمدلول، هي العشوائية, فليس هناك تلاؤم ضروري في الرابطة بين الصوت أو الدال، وبين المفهوم أو المدلول, وأن تلك العشوائية هي التي تحمي اللغة من التغيير وهذا يعني ان اللغة تتصرف بوصفها قوة محافظة عظيمة في التفهم البشري للعالم. فلهذا هي قادرة على ان تنظم نفسها بنفسها، وهي بالتالي تؤلف حقيقتها الخاصة بها, وبالنظر إلى اللغة بهذا الشكل، تصبح اللغة في النهاية شكلًا لا مادةً, أنها بنية ذات صيغ ، ليست تجميعًا لعناصر ذات محتوى .

وبينت الدراسة أن ذلك التغيير في ادراك العلاقة أعطاها نوعاً من الأولوية، وأصبحت الشيء الوحيد الذي يمكن ملاحظته. وأنها مادة الحقيقة نفسها, فالحقيقة في الأشياء لا تكمن في الأشياء نفسها بل في العلاقات التي تكونها ثم ندركها بين الأشياء . يكون هذا المفهوم الجديد نظرة جديدة مفادها( ان العالم مؤلف من علاقات اكثر مما هو من أشياء), أن الاهتمام بالعلاقات وما تحدثه من معانٍ جديدة ، هو الذي يحرر الكلمات من قيودها المعجمية ، دون أن يمحوها ، إذ ان توق تلك الكلمات إلى التعددية على صعيد المعنى والدلالة، يمنحها قيماً تتمتع بها الكلمات القديمة، وتلك التي ولدت حديثاً.

واكدت الدراسة ان ثنائيات سوسير قد حققت تأثيرًا كبيرًا ومعطيات في مجال اللسانيات لم تنقطع حتى الآن , فقد صار مصطلحا (اللغة) و(الكلام) من الثنائيات المهمة لدى أي لساني أو ناقد بل حتى النحويون صاروا يتلاعبون بتلك الثنائية, فاستبدلوها بالكفاءة اللغوية والأداء اللغوي .    




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45